على خلفية مشكلة عشائرية.. اشتباكات مسلحة بين عائلتين من عشيرة “العكيدات” في ريف دير الزور الشرقي

47

محافظة ديرالزور: دارت اشتباكات مسـلحة عنيفة على خلفية مشـكلة عشائرية بين عائلتين من فخذ الطلاع من عشيرة “العكيدات” في بلدة الشحيل الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، في ريف دير الزور الشرقي، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى اللحظة، وسط حالة من الذعر بين المواطنين ودعوات من أهالي البلدة للوجهاء والقوى الأمنية بالتدخل لفـض الاشتباكات الحاصلة.
ورصد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بتاريخ 6 أيار الجاري، إقدام عدد من أبناء “فخذ البلاسم” من عشيرة المدلج فجر اليوم، على حرق 4 منازل لعائلة من عشيرة “الجماسة” في منطقة الحمرات بريف مدينة الرقة، ضمن منطقة سيطرة قوات سوريا الديمقراطية طلبا للثأر، بعد مغادرة منازلهم ضمن اتفاق عشائري سابق، وسط توتر تشهده المنطقة بين أبناء العشيرتين.
جاء ذلك، بعد أن اندلعت اشتباكات مسلحة بين أبناء العشيرتين بتاريخ 8 نيسان الفائت، الأمر الذي أدى لسقوط 5 قتلى كحصيلة أولية وجميعهم من البلاسم، وإصابة أكثر من 10 آخرين بجراح متفاوتة.
وبذلك، يرتفع عدد الاقتتالات نتيجة الأخذ بالثأر والاشتباكات العائلية والعشائرية وفوضى انتشار السلاح بشكل عشوائي بين المدنيين، ضمن مناطق “الإدارة الذاتية، إلى 51 اقتتال، أسفرت عن مقتل 36 شخص بينهم طفل وسيدتين، وإصابة 70 بينهم 4 سيدات وطفل، منذ مطلع العام 2023، توزعوا على النحو التالي:
– 36 في دير الزور أسفر عن مقتل 19 شخص بينهم طفل و2 سيدة وإصابة 41 آخرين بينهم 3 سيدات وطفل.
– 6 في الحسكة أسفر عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 7 بجراح بينهم سيدة.
– 6 في الرقة، أسفر عن مقتل 8 أشخاص وإصابة 22 بجراح.
– 3 في ريف حلب أسفر عن مقتل 3 شخص.