عمليات اختطاف متبادلة تشعل توترا عشائريا في ريف دير الزور

57

محافظة دير الزور: شهدت مناطق في ريف دير الزور، توترا عشائريا على خلفية اختطاف مواطنين.
وفي التفاصيل، اختطف مسلحون من أبناء عشيرة “البو عزدين” مواطنين في بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي، ينحدرون من قرية النملية بريف دير الزور الشمالي، ردا على قيام مسلحين من أبناء قرية النملية باختطاف مواطنين من أبناء عشيرة “البو عزدين”، أثناء تواجدهم في منطقة الآبار في بادية النملية، لأسباب غير معروفة.
وتعرض مواطنان من أبناء عشيرة “البو عزدين” للاعتداء بالضرب المبرح من قبل مسلحين من أبناء قرية النملية، قبيل اختطافهما، مما أسفر عن توتر عشائري كبير في المنطقة.
وتشهد مناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية من دير الزور مرورًا بالرقة ووصولًا إلى الحسكة بشكل دوري اشتباكات عائلية وعشائرية نتيجة لوجود خلافات قديمة، وفي غالب الأحيان تسفر تلك الاشتباكات عن سقوط ضحايا من كلا الطرفين، قبل أن ينتهي المطاف بعقد صلح بينهم.
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد رصد في 26 شباط الفائت، مقتل سيدة برصاص أحد أفراد عائلتها، بسبب خلاف عشائري قديم بين عشيرتي ” الخنجر” و”العلي عرب” في بلدة مراط ضمن منطقة سيطرة قوات النظام، أثناء تدخلها لمنع حدوث الاعتداء بين العائلتين، فيما تدخلت القوى الأمنية لفض النزاع.
ويشار إلى أن العائلتين من عشيرتين مختلفتين، ينتمي أفرادها إلى الفيلق الخامس ومليشيا القاطرجي والحرس الثوري الإيراني، بينما لايزال التوتر يسود البلدة برغم من تدخل كبار العشائر لاحتواء الفتنة وحقناً للدماء.