“عين علي”.. من منتزه للأهالي إلى مزار ديني للميليشيات الإيرانية قرب الميادين في ريف دير الزور الشرقي

32

محافظة دير الزور: رصدت عدسة المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم منطقة الحيدرية والمزارع المحيطة بها والتي تنتشر فيها العديد من النقاط التابعة للميليشيات الإيرانية بالقرب من الميادين “عاصمة الميليشيات الإيرانية في شرق سورية” بريف دير الزور الشرقي، كما رصدت مزار “عين علي” ومحيطه، وتتموضع بالقرب منه إحدى القواعد العسكرية التابعة للميليشيات الإيرانية قرب الميادين في ريف دير الزور الشرقي.

وكانت “عين علي” تعد قبل سيطرة الميليشيات الإيرانية على المنطقة، وجهة للكثير من المدنيين للسباحة والتنزه فيها لوجود نبعة مياه، إلا أنه وبعد السيطرة على المنطقة جرى تحويلها لمزار ديني وبناء مقام وقبة إضافة لإحاطتها بسور كامل وزراعة أشجار من النخيل.
ولم تكتف الميليشيات الإيرانية بذلك، بل عمدت إلى الاستيلاء على مساحات من الأراضي الزراعية المحيطة بــ “عين علي”، وهي أراضي مشاعية “ملك دولة”، وكان بعض المزارعين من أهالي المنطقة يزرعونها قبل أن تضع الميليشيات الإيرانية يدها عليها.
وتجري عملية زراعة هذه الأراضي الزراعية في الوقت الراهن من قبل بعض المزارعين التابعين للميليشيات الإيرانية من عدة مناطق في ريف دير الزور كبلدة ذيبان وبلدة العشارة وغيرها.
كما وضعت الميليشيات الإيرانية يدها أيضاً على منطقة توجد فيها عدد من المقالع الصخرية بالقرب من “عين علي”، وتستفيد منها حالياً في بناء المقرات العسكرية مثل قاعدة “سليماني” القريبة من المنطقة.