غاتيلوف: موسكو قلقة من اكتساب النزاع في سوريا

23

قال غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، خلال لقاء جمعه اليوم السبت بموسكو، بالنائب الأول لوزير الخارجية السوري فيصل المقداد الزائر لروسيا حاليا، بأن روسيا قلقة من اكتساب النزاع في سوريا “بعدا طائفيا واضحا”.

وأفادت الخارجية الروسية في بيان لها أنه “تم خلال اللقاء بحث الوضع في سوريا والخطوات المحتملة لإطلاق التسوية السياسية الدبلوماسية للنزاع في هذا البلد”.
وأكدت الوزارة أن “غاتيلوف أعرب عن قلقه البالغ من تصاعد الوضع في سوريا الذي يسفر عن ارتفاع عدد الضحايا بين المدنيين وتدهور الوضع الإنساني وتدمير البنى التحتية والتراث الثقافي والتاريخي في البلاد”.
وشدد غاتيلوف على أن “زيادة نشاط تنظيم “القاعدة” والجماعات المتطرفة القريبة منها أيديولوجيا يزيد من حدة الوضع”.
وأشارت الخارجية الروسية إلى أنه “تم التشديد على عدم وجود بديل للتسوية السلمية لمجموع مشكلات التطور المستقبلي لسوريا. ويجب أن تكون التفاهمات التي تمت الموافقة عليها بالإجماع في اجتماع مجموعة العمل حول سوريا في جنيف في 30 يونيو/حزيران 2012 أساسا لذلك، وهي تنص على ضرورة تسوية الأزمة الداخلية في سوريا في إطار حوار وطني شامل بدون تدخل خارجي وفرض أية وصفات للتطور”.
وجاء في بيان الوزارة انه”تم إبداء الرأي المشترك الذي مفاده أن المهمة الرئيسية في هذه المرحلة هي الوقف الفوري للعنف وإراقة الدماء وبدء مفاوضات موضوعية حول نظام الدولة المستقبلي لسوريا”.

 

انباء موسكو