في أول يوم من عام 2016 … 79 قضوا أمس بينهم 32 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و13 شخصاً استشهدوا في قصف جوي وانفجارات وطلقات نارية وقصف لقوات النظام وتحت التعذيب وعلى يد تنظيم “الدولة الإسلامية”.

31

في أول يوم من عام 2016 … 79 قضوا أمس بينهم 32 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و13 شخصاً استشهدوا في قصف جوي وانفجارات وطلقات نارية وقصف لقوات النظام وتحت التعذيب وعلى يد تنظيم “الدولة الإسلامية”.

 

ارتفع إلى 13 بينهم 3 مقاتلين عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الجمعة إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة ريف دمشق استشهد 4 مواطنين هم سيدة وابنها استشهدا جراء إصابتهما برصاص قناص في مدينة الضمير، ورجل من مدينة عربين استشهد إثر إصابته برصاص قناص في الغوطة الشرقية، ورجل من بلدة مضايا استشهد جراء انفجار لغم أضي به أثناء محاولته إدخال مواد غذائية للبلدة بحسب نشطاء.

 

وفي محافظة درعا استشهد 3 مواطنين بينهم مقاتلان اثنان من الفصائل الإسلامية والمقاتلة استشهد أحدهما خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف درعا، والآخر استشهد متأثراً بجراحٍ أصيب بها قبل أيام خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف درعا، ورجل من بلدة جاسم استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة إدلب استشهد مواطنان اثنان هما رجل وطفله جراء قصف لقوات النظام على  مناطق في قرية الموزرة باطراف جبل الزاوية

 

وفي محافظة حلب استشهد مواطنان اثنان أحدهما مقاتل من الفصائل الإسلامية استشهد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في يف حلب الجنوبي، وشاب من بلدة تل رفعت استشهد متأثراً بجراح أصيب بها جراء قصف طائرات حربية يرجح أنها روسية، على مناطق في البلدة بريف حلب الشمالي منذ نحو 3 أيام

 

وفي محافظة حمص استشهد شخص على الأقل جراء قصفٍ لقوات النظام على مناطق في مدينة تدمر.

 

وفي محافظة الرقة استشهد رجل من مدينة الرقة تحت التعذيب فيي المعتقلات الأمنية السورية.

 

كما قضى طفل  في الـ 15 من عمره من قرية حميميم بريف اللاذقية وذلك جراء اطلاق نار احتفالا بقدوم العام الجديد في مدينة اللاذقية ليل امس الأول.

 

كذلك أبلغت مصادر موثوقة المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تنظيم “الدولة الإسلامية” أعدم سيدة سورية وهي زوجة قيادي سوري في التنظيم وأحد أقاربها، بعد فرارها من مدينة الرقة إلى ريف حلب الشمالي الشرقي وتم الاعدام بمنطقة منبج قرب جامعة الاتحاد.

 

فيما تم توثيق مصرع مقاتلين اثنين من قوات سوريا الديمقراطية خلال اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” عند الضفاف الشرقية لنهر الفرات بالريف الجنوبي الغربي لمدينة عين العرب (كوباني).

 

فيما تم توثيق مصرع مقاتلين اثنين من جيش الثوار خلال اشتباكات مع جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) ومقاتلين من فصائل إسلامية في ريف اعزاز بالريف الشمالي لحلب.

 

واستشهد 9 مقاتلين من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 

و17 على الأقل من قوات الدفاع الوطني وكتائب البعث واللجان الشعبية والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية والمقيمين في سوريا، إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

 

وقتل ما لا يقل عن 15 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية وعبوات ناسفة في محافظات::

 

اللاذقية 2 –  حمص 2-  دمشق وريفها 3 – حلب 2 – حماة 1 – درعا 4 – دير الزور 1

 

ولقي ما لا يقل عن 18 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

 

بينما وردت معلومات مؤكدة عن قيام الفصائل الإسلامية بإعدام شخص من مدينة إدلب، وهو رئيس قسم بمشفى في مدينة إدلب، قبل سيطرة جبهة النصرة والفصائل المقاتلة والإسلامية عليها، حيث قاموا بإعدامه في إحدى ساحات المدينة بعد صلاة الجمعة، وذلك بتهمة “العمالة للنظام وكتابة تقارير”.