في الثلث الأول من أيار.. مقتل وإصابة 14 مواطنا بـ 8 اقتتالات عشائرية ضمن مناطق “قسد”

46

شهدت مناطق “الإدارة الذاتية” خلال الأيام العشرة الأولى من شهر أيار، اقتتالات عشائرية عدة منها بدافع الأخذ بالثأر والأخرى تندرج ضمن إطار الفوضى وانتشار السلاح بشكل عشوائي بين المدنيين، في ظل غياب القانون والعمل بالعرف العشائري، حيث رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان منذ مطلع أيار، 8 اقتتالات عشائرية، حتى العاشر من أيار، أدت إلى مقتل شخصين اثنين، وإصابة  12 آخرين، بالإضافة إلى أضرار مادية خلفها الاشتباكات.

وجاء توزع القتالات ضمن مناطق “قسد” كالتالي:
-1 أيار، دارت اشتباكات بين عائلتين من عشيرة “المحيميد” في قرية الحريجية الواقعة ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في ريف دير الزور الشمالي، إثر خلاف على آبار نفطية بين العائلتين، وسط مناشدات ودعوات من قبل الأهالي لتدخل الجهات الأمنية ووجهاء المنطقة لإنهاء الاشتباكات والتوتر الحاصل بين الطرفين في القرية.

-4 أيار، قتل مواطن يعمل سائق صهريج نفط، وأصيب اثنان آخران من سكان منطقة معيزيلة في ريف ديرالزور الشمالي، إثر اشتباك مسلح مع عناصر “قسد” جرى عند حاجز مفرق العزبة التابع لمجلس ديرالزور العسكري، وبحسب المعلومات فقد حصلت مشاجرة بين السائق وعناصر الحاجز بسبب عدم دفع السائق إتاوة مالية، مما أدى إلى مقتل السائق، ثم اندلعت اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين مسلحين من ذوي القتيل من جهة، وعناصر الحاجز من جهة أخرى وسط توتر ساد المنطقة.

-5 أيار، اندلعت اشتباكات عشائرية مسلحة، بين أبناء من قبيلة ” البوسرايا” من جهة،  وقبيلة “النواشفة” المنحدرة من مدينة درعا من جهة أخرى، في حي الدرعية ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية بمدينة الرقة.

-6 أيار، أصيب شخصان بجروح بليغة، نتيجة مشاجرة بالأيدي في “مباراة كرة قدم” تطورت لاستخدام السلاح بين مجموعتين، في ملعب لكرة القدم بحي النشوة بمدينة الحسكة، في حين تم نقل المصابين للمشفى لتلقي العلاج.

-6 أيار، أصيب مواطنان بجراح نقلا على إثرها إلى المشفى لتلقي العلاج، جراء اندلاع اشتباكات مسلحة بين أبناء عمومة من عشيرة “الشعيطات” على خلفية تجدد ثأر قديم في حي الهياهي في بلدة غرانيج الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية في ريف دير الزور الشرقي.

-9 أيار، اندلعت اشتباكات عشائرية بالأسلحة الرشاشة والمتوسطة، بين عائلتين من عشيرة “العكيدات”، استخدم خلالها القنابل والقذائف، مما أدى إلى إصابة 3 أشخاص بجروح.
وجاء ذلك، على خلفية تجدد قضية ثأر قديم، حيث أدت مشادة كلامية بين شابين من العائلتين لإشعال الثأر من جديد، في بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي، وسط دعوات من الأهالي بضرورة تدخل وجهاء المنطقة لحل الخلاف بين العائلتين.

-9 أيار، قتل شخص وأصيب 3 آخرون بجروح متفاوتة، نتيجة اندلاع اشتباكات بين مسلحين الأول في بلدة غرانيج والثاني في بلدة أبو حمام ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية بريف ديرالزور الشرقي، بين أبناء عمومة من عشيرة “الشعيطات”، حيث استخدمت الأسلحة الخفيفة وسط حالة توتر وهلع سادت المنطقة.
يشار إلى أن المرصد السوري لحقوق الإنسان، رصد 50 اقتتال، منذ مطلع العام، نتيجة الأخذ بالثأر والاشتباكات العائلية والعشائرية وفوضى انتشار السلاح بشكل عشوائي بين المدنيين، ضمن مناطق “الإدارة الذاتية.
أسفرت عن مقتل 36 شخص بينهم طفل وسيدتين، وإصابة 70 بينهم 4 سيدات وطفل.