في الهجوم الـ 17 خلال العام.. صواريخ إسرائيلية تستهدف مواقع يتواجد ضمنها “حزب الله” اللبناني في محيط دمشق

119

استهدفت صواريخ إسرائيلية على دفعتين، قاعدة لقوى “الدفاع الجوي” التابع لقوات النظام تتواجد ضمنه ميليشيات من “حزب الله” اللبناني، في منطقتي حفير الفوقا بريف دمشق، واستهدفت الهامة ومنطقة مطار دمشق الدولي، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى اللحظة.

وذكرت مصادر المرصد السوري، بأن صاروخ يرجح أنه من الدفاع الجوي السوري سقط قرب كراج مساكن رأس النبع.

كما هرعت سيارات الإسعاف نحو الأماكن المستهدفة، لنقل الجرحى.

يشار إلى أن الهجوم الإسرائيلي الجديد هو الـ 17 للأراضي السورية، منذ مطلع العام.

وأشار المرصد السوري في 6 أيار، إلى مقتل 9، نتيجة غارات جوية إسرائيلية التي استهدفت مطار النيرب العسكري بريف حلب، في الثاني من أيار الجاري، والقتلى هم: 3 عناصر من الميليشيات الموالية لإيران من جنسية غير سورية، و5 ضباط من قوات النظام وعنصر برتبة ضابط صف، جراء الضربات الإسرائيلية على منطقة مطار حلب الدولي ومنطقة مطار النيرب العسكري، ومنطقة معامل الدفاع الجوي في السفيرة بريف حلب الشرقي.

وبذلك، يكون المرصد السوري أحصى خلال العام 2023، 17 مرة قامت خلالها إسرائيل باستهداف الأراضي السورية، 12 منها جوية و4 برية، أسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 34 هدف ما بين ومستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات.

وتسببت تلك الضربات بمقتل 48 من العسكريين بالإضافة لإصابة 28 آخرين منهم بجراح متفاوتة، والقتلى هم:
–18 من قوات النظام بينهم ضباط
– 18 من الميليشيات التابعة لإيران من جنسيات غير سورية
– 5 من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني
– 4 من الميليشيات التابعة لإيران من الجنسية السورية
– 3 من “حزب الله” اللبناني.

بالإضافة لاستشهاد رجل وسيدة، فضلاً عن سقوط جرحى مدنيين

فيما توزعت الاستهدافات على الشكل التالي: 5 لدمشق وريفها، و5 للقنيطرة و1 لحماة، و1 لطرطوس، و3 لحلب، و3 للسويداء، و2 لدرعا، و2 لحمص.

ويشير المرصد السوري إلى أن إسرائيل قد تستهدف بالمرة الواحدة أكثر من محافظة وهو ما يوضح تباين عدد المرات مع عدد الاستهدافات.