في ثاني أعلى حصيلة يومية منذ مطلع الشهر الجاري، 239 قضوا أمس، بينهم 88 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و44 استشهدوا جراء قصف جوي وقصف لقوات النظام على عدة مناطق سورية.

32

ارتفع إلى 100 بينهم 45 مقاتلاً عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الخميس إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة إدلب استشهد 32 مواطناً بينهم 20 مقاتلاً من الكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية استشهدوا خلال قصف جوي وقصف لقوات النظام واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في مدينة إدلب ومحيطها، و6 مواطنين بينهم أطفال و3 من عائلة واحدة استشهدوا جراء تنفيذ الطيران الحربي غارة على مناطق بالقرب من السوق الرئيسي في بلدة سرمين، وطفلان استشهدا جراء سقوط قذائف على مناطق في قرية أورم الجوز القريبة من أريحا، وسيدة وطفلان اثنان عثر على جثامينهم بالقرب من أحد الحواجز المحيطة بمدينة إدلب واتهم نشطاء قوات النظام بقتلهم، ورجل استشهد جراء قصف من الطيران الحربي على مناطق في بلدة معرة مصرين.

 

وفي محافظة درعا استشهد 30 مواطناً بينهم 7 مقاتلين من الكتائب الإسلامية استشهدوا خلال قصف جوي وقصف لقوات النظام واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في مدينة  درعا وريفها، و23 مواطناً بينهم 4 أطفال وسيدتان وممرض استشهدوا إثر قصفٍ للطيران الحربي وقصف لقوات النظام على مناطق في درعا البلد بمدينة درعا.

 

وفي محافظة ريف دمشق استشهد 10 مواطنين بينهم 8 مقاتلين من الكتائب الإسلامية استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في منطقتي الزبداني ووادي بردى والغوطة الشرقية، ورجل من بلدة جيرود استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية، ورجل من بلدة حمورية استشهد في ظروف مجهولة.

 

وفي محافظة دير الزور استشهد 7 مواطنين هم 4 اطفال وسيدة استشهدوا جراء قصف للطيران الحربي على مناطق في قرية جديد عكيدات، وطفل وسيدة استشهدوا جراء قصف للطيران الحربي على بلدة البوعمرو.

 

وفي محافظة حمص استشهد 7 مواطنين بينهم 6 مقاتلين من الكتائب الإسلامية والمقاتلة استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في محافظة إدلب، ورجل استشهد متأثراً بجراح أصيب بها في وقت سابق إثر قصف لقوات النظام على مناطق في مدينة تلبيسة.

 

وفي محافظة حماه استشهد 7 مواطنين بينهم 3 مقاتلين الكتائب الإسلامية استشهد اثنان منهم  خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في محافظة إدلب، والأخير استشهد متأثراً بجراح أصيب بها في وقت سابق خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في تل الملح، وطفلة ورجل استشهدا جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في قرية سرحا، ورجل استشهد جراء قصفٍ بالبراميل المتفجرة على مناطق في بلدة المشيرفة، ورجل استشهد إثر قصف لقوات النظام على مناطق في بلدة عقرب.

 

وفي محافظة حلب استشهد 5 مواطنين بينهم مقاتل من الكتائب الإسلامية متأثراً استشهد بجراح أصيب بها في اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في منطقة حندرات، ورجل من بلدة الأتارب بريف حلب الغربي جراء انفجار عبوة ناسفة عند أطراف البلدة، ورجل من بلدة تل رفعت استشهد جراء إصابته في سقوط عدة قذائف على مناطق في البلدة بالريف الشمالي، ومواطنان اثنان استشهدا جراء قصف بالبراميل المتفجرة على مناطق في حي الميسر بمدينة حلب

 

وفي محافظة دمشق استشهدت مواطنة من الجنسية الفلسطينية تحت التعذيب داخل المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة الحسكة استشهد رجل من قرية صفيا شمال مدينة الحسكة تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

ومنشق عن قوات النظام من محافظة حماة استشهد جراء قصف للطيران الحربي وقصف لقوات النظام على درعا البلد بمدينة درعا.

 

في حين لقي مقاتل من الكتائب المقاتلة مصرعه، في اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” بريف حلب الشمالي.

 

وقضى عنصر على الأقل من قوات الأمن الداخلي الكردية (الأسايش)، جراء انفجار سيارة مفخخة في المنطقة الواقعة قرب دوار الناصرة باتجاه المحلج في مدينة الحسكة، كما قضى قيادي في المجلس العسكري السرياني خلال اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” في محيط بلدة تل تمر بريف الحسكة.

كما علم المرصد لسوري لحقوق الإنسان أن “المحكمة الشرعية” لتنظيم “الدولة الاسلامية” أصدرت حكماً بـ “القتل” على ثلاثة أشخاص، اثنان منهم بتهمة “العمالة للنظام وحيازة تصريح بحمل السلاح”، ومنشق عن قوات النظام برتبة رائد، بتهمة ” ادخال السلاح من تركيا لمقاتلة الدولة الإسلامية ” وأنه تم إعدامهم في سوق الغنم بقرية الحانوتا في ريف حمص الشرقي.

 

كما قام تنظيم “الدولة الإسلامية” بفصل رؤوس 4 أشخاص عن أجسادهم قال التنظيم أنهم من عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حمص.

 

واستشهد 9 مقاتلين من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 

و35 على الأقل من قوات الدفاع الوطني وكتائب البعث واللجان الشعبية والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية، إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية

 

وقتل ما لا يقل عن 42  من قوات النظام، إثر اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية وجيش المهاجرين والأنصار وتنظيم “الدولة الإسلامية” واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية في محافظات::

 

دمشق وريفها 7 – إدلب 15  – حلب 4 – حمص 6 – دير الزور 3 – السويداء 5 – حماة 2

 

ولقي ما لا يقل عن 25 مقاتلاً من تنظيم جند الأقصى وجبهة النصرة وتنظيم “الدولة الإسلامية” وفصائل إسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

 

وقتل 6 عناصر على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.

 

كما قتل 5 عناصر من حزب الله اللبناني بينهم قيادي خلال اشتباكات مع الكتائب الاسلامية وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) في القلمون بريف دمشق.

 

كما تم توثيق استشهاد رجل من إدلب و3 من ريف دمشق و2 من دير الزور داخل المعتقلات الأمنية السورية بعد فقدانهم على حواجز لقوات النظام ومعارك مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في عدة مناطق سورية بوقت سابق.