في عمق الصحراء بعيداً عن الإعلام.. تنظيم “الدولة الإسلامية” يقتل 15 شخص بجريمة مروعة ببادية حماة ومصير مجهول يواجه 40 شخص آخر

58

محافظة حماة: ارتفعت حصيلة الخسائر البشرية جراء المجزرة المروعة التي ارتكبها عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” في ريف سلمية ببادية حماة الشرقية يوم أمس، حيث ارتفع تعداد الذين قضوا إلى 15 شخص، هم 7 من المدنيين، و8 من المسلحين العشائريين العاملين مع ميليشيا قاطرجي، قضوا جميعاً ذبحاً بالسكاكين على يد عناصر التنظيم في المنطقة الواقعة بين جرف مارينا وحريبة شرق آثريا، بريف سلمية ضمن بادية حماة الشرقية.
ووفقاً لمصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن أكثر من 40 شخص آخر يواجهون مصيراً مجهولاً، حيث لايزالون في عداد المفقودين منذ وقوع الجريمة يوم أمس وحتى اللحظة.

وعمدت قوات النظام إلى إرسال تعزيزات عسكرية إلى مكان حدوث الجريمة.
يذكر أن الجريمة وقعت أثناء جمع الأشخاص لمادة الكمأة” في المنطقة هناك، حيث تعتبر  ” الكمأة” مصدر رزق للمواطنين، حيث تباع بسعر يصل لنحو 75 ألف ليرة سورية للكيلو الواحد، بينما يتم بيع الكيلو الواحد في دمشق قرابة 180 ألف ليرة سورية.
ويستغل تنظيم “الدولة الإسلامية” حاجة المواطنين مدنيين وعسكريين على حد سواء، للإيقاع بهم في فخ الكمأة التي تنمو في البادية السورية والمناطق الصحراوية.

وبلغت حصيلة القتلى خلال العمليات العسكرية ضمن البادية السورية وفقاً لتوثيقات المرصد السوري 77 قتيل منذ مطلع العام 2023، هم: 4 من عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” قتلوا باشتباكات مع قوات النظام واستهدافات جوية روسية طالت مناطق يتوارون فيها في مناطق متفرقة من بادية حمص والسويداء وحماة والرقة ودير الزور وحلب.
و73 من قوات النظام والميليشيات الموالية لها، من ضمنهم 14 من الميليشيات الموالية لإيران من جنسيات سورية وغير سورية، قتلوا في 46 عملية لعناصر التنظيم ضمن مناطق متفرقة من البادية، تمت عبر كمائن وهجمات مسلحة وتفجيرات في غرب الفرات وبادية دير الزور والرقة وحمص والسويداء وحماة وحلب.
بالإضافة لمقتل 101 مواطناً بينهم امرأة بهجمات التنظيم في البادية.
وتوزعت العمليات على النحو الآتي:
-17 عملية في بادية حمص، أسفرت عن 29 قتيل من العسكريين بينهم 3 من الميليشيات التابعة لإيران، و77 مدنياً بينهم مواطنة.
–7 عمليات في بادية الرقة، أسفرت عن 11 قتيل من قوات النظام، و3 قتلى من التنظيم وواحد مدني وعنصر من الدفاع الوطني.  
–16 عملية في بادية دير الزور، أسفرت عن مقتل 24 عسكريين بينهم 11 من الميليشيات الموالية لإيران، وقتيل من التنظيم، وقتيل مدني.
– 6 عمليات في بادية حماة، أسفرت عن مقتل 19 مدنيين و9 من العسكريين.
– 1 عملية في بادية حلب، أسفر عن مقتل 3 مدنيين.