في كارثة إنسانية جديدة بعيداً عن أعين الإعلام.. السيول تجرف منازل طينية لمهجرين بفعل الميليشيات الإيرانية إلى منطقتي العزبة ومعيزيلة شمالي دير الزور

36

محافظة دير الزور: تسببت السيول الجارفة التي تشكلت نتيجة الأمطار الغزيرة التي تشهدها المنطقة منذ أكثر من 36 ساعة، بوقوع أضرار جسيمة في المنازل الطينية في منطقتي العزبة ومعيزيلة ضمن مناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية في ريف دير الزور الشمالي، والتي يقطنها نازحون خرجوا من قراهم وبلداتهم التي وقعت تحت سيطرة قوات النظام والميليشيات الإيرانية، كما وتسببت السيول الجارفة بتضرر وتصدع جسر الجلامدة بريف دير الزور الغربي، وذلك في كارثة إنسانية يعيشيها السوريين بعيداً عن أعين الإعلام.

ونزح في العام 2017 إلى منطقة العزبة بريف دير الزور الشمالي نحو 35 الف عائلة قادمة من قرى وقعت تحت سيطرة قوات النظام و الميليشيات الإيرانية، من بينها قرى حطلة و الصالحية، ومراط، والحسينية، والطابية، و مظلوم، على الضفة الأخرى لنهر الفرات، وتصادر الميليشيات الإيرانية معظم منازل المدنيين في القرى المذكورة بحجة غياب أصحابها عنها.

وأُغلِقتْ المدارس بكافة أنحاء دير الزور إلى إشعار آخر، حرصا على سلامة الطلاب.

أما من ناحية المخيمات فقد أدت الأمطار الغزيرة إلى تضرر “مخيم السلمان” العشوائي بريف دير الزور الغربي جراء السيول وتشكل البرك المائية والطين.

ومخيم “أبو خشب” بريف دير الزور ليس بأفضل حال، فهو الذي يعاني أوضاعا مأساوية سابقة من اهتراء في الخيام وقلة الخدمات والشوارع الموحلة فقد عانى الآن قاطنو هذا المخيم من الأمطار الغزيرة، حيث تشكلت واحات كبيرة وسيول أدت لتراكم الطين في الشوارع ووصول المياه إلى داخل الخيام التي مالبث قاطنيها أن حملوا أمتعتهم وخرجوا منها مناشدين الجهات المعنية بإيجاد حل لهذه الكارثة.