في مثل هذا اليوم قبل 10 سنوات.. قوات النظام أعـ ـدمـ ـت ميدانيا 220 مواطن وألقت جـ ـثـ ـث العشرات منهم في “نهر قويق” بمدينة حلب

المرصد السوري لحقوق الإنسان يجدد مطالبه بمحاسبة قتلة أبناء الشعب السوري وتقديمهم إلى العدالة

62

يُذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، بوقوع مجزرة مروعة بمثل هذا اليوم من العام 2013، ارتكبتها أجهزة النظام الأمنية، حيث تم انتشال جثث رجال وشيوخ وأطفال و 5 نساء، واستمرت عمليات البحث 45 يوما، ليبلغ عدد الجثث في اليوم الأخير 220 جثة.
جرى إعدامهم حينها عند أطراف نهر قويق الواقع في حي بستان القصر بمدينة حلب وفق توثيقات المرصد السوري لحقوق الإنسان، وجدوا مكبلين الأيدي والأرجل وتم تعذيبهم قبل تصفيتهم بأبشع الطرق ومن ثم رميهم في نهر قويق بحلب.
ووجد على الجثث عليها آثار إطلاق رصاص في منطقة الرأس والعين في مجزرة يندى لها جبين الإنسانية والبشرية ضمن سلسلة المجازر التي ارتكبتها أجهزة النظام الأمنية بحق السوريين، حيث كانت منطقة بستان القصر تعد المدخل لمناطق سيطرة الفصائل المعارضة في ذاك الوقت، إذ لم يتمكن الأهالي من انتشال بعض الجثث بسبب وجودها تحت مرمى نيران عناصر النظام.
المرصد السوري لحقوق الإنسان يعيد ويذكر بالمجازر التي ارتكبت بحق المواطنين على يد كافة القوى المتصارعة والمتحاربة ضمن الجغرافية السورية ويجدد مطالبته بمحاسبة جميع من أجرم بحق أبناء الشعب السوري كما يطالب المرصد السوري المجتمع الدولي والأمم المتحدة العمل جاهدًا لإنهاء المعاناة في سوريا والضغط على كافة الأطراف لإيقاف نزيف الدم السوري المتواصل إلى يومنا هذا.