في 5 أيام.. مقتل 7 بينهم سيدتين بجرائم قتل في مناطق سيطرة النظام

45

وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، 7 جرائم قتل ضمن مناطق النظام، في أقل من أسبوع، تندرج في إطار الفلتان الأمني المستشري في تلك المناطق.

وتوزعوا على الشكل التالي: 2 في دمشق، 2 في اللاذقية، 2 في السويداء، جريمة في درعا.

وفيما يلي يستعرض المرصد السوري تفاصيل الجرائم:  

-10 آذار، أقدم مواطن يعاني من مرض نفسي على قتل زوجته  من أهالي مدينة دير الزور وتقطن في مدينة دمشق، حيث تعرضت لعدة طعنات في جسدها ورأسها، بعد تعنيفها وتعذيبها مع أطفالها، لتفارق الحياة على أثر ذلك.

-12 آذار، أقدم مواطن من أهالي الرقة، يقيم في قرية الكنيسات التابعة لناحية عين البيضا ضمن مناطق نفوذ النظام بريف اللاذقية على إطلاق النار على زوجته جراء خلافات عائلية بينهما، مما أدى لمقتلها على الفور.

-14 آذار، عثر أهالي على جثة رجل يبلغ من العمر 40 عاماً مقتولاً بطلقات نارية في البطن، في محيط دوار الجرة بمدينة السويداء.

-14 آذار، فارق مواطن الحياة، في مستشفى المواساة في دمشق، متأثراً بجراح أصيب بها، جراء استهدافه بالرصاص من قبل شقيقه، بسبب خلاف عائلي، في بلدة ناحتة بريف درعا الشرقي.

-15 آذار، حدثت مشاجرة لأسباب مجهولة بين مجموعة من الشبان تطورت لاستخدام السلاح الأبيض في ساحة الأمويين وسط العاصمة دمشق، مما أدى لمقتل مواطن، في حين سلّم القاتل نفسه للجهات المختصة.

-15 آذار، لقي شاب مصرعه متأثرا بجراحه التي أصيب بها جراء تعرضه لإطلاق نار خلال مشاجرة حدثت بين مجموعة شبان في حي الرمل الشمالي شارع غسان حرفوش، في مدينة اللاذقية.

-15 آذار، عثر أهالي على جثة امرأة أربعينية ملقاة بالقرب من مقبرة كناكر غرب مدينة السويداء. وبعد الكشف على الجثة تبين أنها تعرضت للموت خنقا قبيل إضرام النار في الجثة، لتمويه آثار الجريمة ومعالم الضحية.

وبذلك، يكون المرصد السوري لحقوق الإنسان وثق وقوع 55 جريمة قتل بشكل متعمد منذ مطلع العام 2023، بعضها ناجم عن عنف أسري أو بدوافع السرقة وأخرى ماتزال أسبابها ودوافعها مجهولة، راح ضحية تلك الجرائم 57 شخص، هم: 16 سيدات، و 35 رجال وشاب، و6 أطفال، توزعوا على النحو التالي:

– 8 جريمة في ريف دمشق راح ضحيتها سيدة وطفل و7 رجال
-9 جريمة في اللاذقية راح ضحيتها 4 رجال و5 سيدات وطفل.
– 11 جريمة في السويداء راح ضحيتها طفل و7 رجال و3 سيدات
– 4 جريمة في حمص راح ضحيتها سيدة وشابين وطفل
– 2 جريمة في حماة راح ضحيتها رجلين
– 7 جريمة في درعا راح ضحيتها سيدة و6 رجال
–7 جريمة في دمشق راح ضحيتها سيدتان وطفل و4 رجال
-3 جريمة في حلب راح ضحيتها طفل وسيدتان
– 2 جريمة في دير الزور، راح ضحيتها 2 رجال
-1 جريمة في الحسكة، راح ضحيتها سيدة
-1 جريمة في القنيطرة راح ضحيتها شاب