قائدة عسكرية كردية: استعادة مدينة الرقة السورية سيستغرق شهورا

20

قالت قائدة عملية تدعمها الولايات المتحدة بهدف إنتزاع السيطرة على مدينة الرقة السورية من تنظيم داعش  إن العملية ستستغرق شهورا وهو إطار زمنى أطول مما سبق وحددته وحدات حماية الشعب الكردية صاحبة الدور الرئيسى فى هذه الحملة.

وتحدثت روجدا فلات لرويترز قرب سد الطبقة على بعد نحو 40 كيلومترا غربى الرقة وهو من الأهداف الرئيسية لحملة “غضب الفرات” التى يشنها تحالف قوات سوريا الديمقراطية الذى يضم وحدات حماية الشعب ومقاتلين من العرب متحالفين معها. وفلات عضو فى وحدات حماية الشعب وهى واحدة من نحو ألف امرأة تشاركن فى الحملة.

وذكرت أن عمليات قوات سوريا الديمقراطية للسيطرة على السد تعقدت بسبب الألغام التى زرعها تنظيم داعش الإرهابى وتهديداته بتدمير السد وأضافت أنه جرى وضع خطط بديلة للسيطرة عليه مشيرة إلى أن القوات ستتمكن من إتمام هذه المهمة خلال الأيام القليلة المقبلة.

ويشن تحالف قوات سوريا الديمقراطية حملة متعددة المراحل منذ نوفمبر بهدف عزل الرقة، المعقل الحضرى الرئيسى للإرهابيين فى سوريا، بدعم من التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة وقالت فلات إن دعم التحالف “أفضل بكثير” فى المرحلة الأحدث .

وأشارت أيضا إلى أن موعد بدء الهجوم النهائى على الرقة قد يختلف قليلا عن الموعد المستهدف الذى سبق وأُعلن أنه وهو أوائل أبريل قائلة “إجمالا الحملة على المدينة سوف تبدأ فى (إبريل) وإن لم تكن فى بداية الشهر فإنها ستكون فى منتصفه.”

وتابعت قولها “أعتقد أنها سوف تطول عدة أشهر لأنها تتطلب منا السيطرة بشكل كامل على الطبقة أولا وتنظيم مخططات الحملة بشكل جيد وإخراج المدنيين من المدينة.”

ويعتقد المرصد السورى لحقوق الإنسان أن نحو 200 ألف شخص يعيشون فى الرقة.

وقال قائد وحدات حماية الشعب لرويترز هذا الشهر إنه يتوقع أن تستغرق حملة السيطرة على الرقة عدة أسابيع وهو إطار زمنى كرره هذا الأسبوع عندما قال إن العملية لن تستغرق أكثر من شهر.

المصدر: اليوم السابع