قتل ابن عم بشار الأسد بسبب خلاف على النفوذ

30

قتل محمد توفيق الاسد، احد اقارب بشار الاسد، في خلاف على النفوذ في محافظة اللاذقية، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان السبت.

وقال المرصد إن محمد الاسد، الذي اشتهر بضلوعه في عمليات تهريب، قتل الجمعة في محافظة اللاذقية. وذكر المرصد على موقعه على الانترنت “قتل محمد توفيق الاسد المعروف بلقب شيخ الجبل، ووالده هو أحد أبناء عمومة رئيس النظام السوري بشار الأسد” بعد ان “تلقى طلقات نارية عدة في الرأس أثناء إشكال مع أحد الشخصيات المتنفذة في منطقة القرداحة”. واضاف ان القاتل غير معروف بعد، الا انه نقل عن مصادر نفيها ان يكون قتل “خلال اشتباكات مع الفصائل المقاتلة بريف اللاذقية أو أي منطقة اخرى”.

ولم تتحدث وسائل الاعلام السورية عن مقتله. الا انه يعتقد انه قتل في “خلاف على النفوذ” في القرداحة قرية عائلة الاسد. ويعتقد ان محمد الاسد في اواخر الاربعينات من العمر وكان في الثمانينات من مؤسسي “الشبيحة” الذين استفادوا من عمليات التهريب وحصلوا على الحماية بسبب صلتهم بالحكومة.

واستخدم النظام السوري “الشبيحة” لقمع الانشقاقات السياسية والتظاهرات الشعبية ضد الاحتجاجات على النظام التي بدأت في مارس 2011. وبحسب المرصد فقد تمكن محمد الاسد من جني “مئات ملايين الليرات السورية من عمليات التهريب عندما كان في العقد الثالث من عمره”. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان محمد الاسد “يعتبر واحدا من كبار وجهاء عائلة الاسد في القرداحة ويعمل لحسابه عدد من الشبيحة”.

 

المصدر : جريدة الجزيرة