كيري: أمريكا منزعجة بشدة من تقارير عن اسلحة كيماوية في سوريا

21

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في بيان يوم الخميس إن الولايات المتحدة منزعجة بشدة من التقارير عن أن سوريا هاجمت بلدة سرمين باستخدام غاز الكلور كسلاح يوم 16 مارس آذار.

واضاف “نحن نمعن النظر في هذه المسألة وندرس الخطوات التالية.” وتابع “رغم أنه لا يمكننا تأكيد التفاصيل بعد فسيكون ذلك.. اذا صح.. أحدث مثال مأساوي لفظائع نظام الأسد ضد الشعب السوري التي يجب أن يدينها المجتمع الدولي بالكامل.”

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان وهو جماعة مقرها بريطانيا تتابع الحرب الاهلية في سوريا يوم الثلاثاء إن القوات الحكومية نفذت هجوما بالغاز السام قتل ستة أشخاص في شمال غرب البلاد ووضع مسعفون لقطات فيديو لاطفال يعانون مما قالوا إنه اختناق.

لكن مصدرا عسكريا سوريا وصف التقرير عن الهجوم على البلدة الواقعة في محافظة إدلب بأنه دعاية.

 

وشدد كيري موقفه بشأن سوريا في الايام الاخيرة بعد زيادة المخاوف بين حلفاء واشنطن بالشرق الاوسط من ان الولايات المتحدة باتت منفتحة على التفاوض مع الرئيس بشار الاسد الذي يقاتل اسلاميين وجماعات معارضة اخرى منذ عام 2011 .

 

وقالت وزارة الخارجية الامريكية إن الولايات المتحدة تسعى الى تسوية سياسية عن طريق التفاوض على ألا تشمل الاسد.

 

ووافقت سوريا في عام 2013 على تدمير برنامج أسلحتها الكيماوية بالكامل بموجب اتفاق تم التوصل له بوساطة الولايات المتحدة وروسيا بعد ان قتل مئات الاشخاص بغاز السارين على مشارف العاصمة دمشق.

 

وقالت الوكالة العربية السورية للانباء (سانا) إن سفير سوريا لدى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ومقرها لاهاي قال يوم الخميس إن بلاده نددت بأي استخدام للاسلحة الكيماوية دون ان يشير الى حوادث محددة.

 

وقالت الوكالة إن المبعوث بسام الصباغ ذكر أن دمشق زودت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية بوثائق في ديسمبر كانون الاول تبين ان الجماعات المسلحة استخدمت غاز الكلور في سوريا.

 

ونقلت الوكالة تصريحات الصباغ أمام المجلس التنفيذي للمنظمة في جلسة عقدت يوم الخميس قال فيها إن سوريا أوفت بجميع التزاماتها بموجب معاهدة الاسلحة الكيماوية.

 

وعثرت منظمة حظر الاسلحة الكيمائية على أدلة على ان غاز الكلور استخدم مرات عديدة في البلاد.

 

المصدر : Reuters