كيري ولافروف يبحثان هاتفيا المستجدات الأخيرة في سوريا

21

بحث وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، ونظيره الروسي سيرغي لافروف، في اتصال هاتفي، السبت، المستجدات الأخيرة في الشأن السوري، والإجراءات المتعلقة بوقف إطلاق النار.

وقال بيان صادر عن الخارجية الأمريكية، إن الوزيرين، تناولا خلال الاتصال، جهود قوتي المهام التابعتين للأمم المتحدة في جنيف، المُشَكّلتين بهدف تحقيق وقف إطلاق النار في سوريا، مشيراً أن الجهود المتعلقة بإيصال المساعدات الإنسانية للمناطق السورية المحاصرة، تدعو للتفاؤل.

وأضاف البيان، أن كيري أعرب، عن أمله في التمكن من التوصل إلى وقف كامل للأعمال العدائية في سوريا، خلال أقرب وقت ممكن، وعن قلقه البالغ، حيال الغارات الروسية المتواصلة، والوفيات الناتجة عنها.

ولفت البيان، أن الولايات المتحدة الأمريكية، دعت كافة الأطراف، إلى التصرف بشكل يتناسق مع الالتزامات الدولية، للحيلولة دون سقوط ضحايا من المدنيين، مشدداً على أن المسؤولية الأكبر في هذه المسألة تقع على عاتق النظام السوري وداعميه.

وفي الـ11 من الشهر الجاري، أعلن، جون كيري، التوصل لاتفاق على “وقف الأعمال العدائية في سورية ينفذ خلال أسبوع″ (انتهى الخميس الماضي)، مشيرا إلى “استثناء تنظيم داعش، وجبهة النصرة، وأي منظمة إرهابية أخرى، من وقف إطلاق النار”.

وأضاف كيري، في مؤتمر صحفي، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا استيفان دي ميستورا، عقب اجتماع مجموعة الدعم الدولية لسورية، في مدينة ميونيخ الألمانية، قوله إن الدول الداعمة، اتفقت على “تشكيل لجنة لمتابعة وقف الأعمال العدائية، والإشراف على إدخال المساعدات إلى المدنيين، في البلاد”.