لإنشاء معمل لتصنيع حبوب “الـ ـمـ ـخـ ـد ر ا ت” و”الـ ـكـ ـريـ ـسـ ـتـ ـال”.. مـ ـيـ ـلـ ـيـ ـشـ ـيـ ـا “حـ ـز ب الله” اللبناني تـ ـسـ ـتـ ـولـ ـي على منازل لمهجرين في مدينة دير الزور

32

محافظة دير الزور: أفادت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن عناصر “حزب الله” اللبناني استولوا على 3 منازل في حي هرابش في الجهة الشرقية بمدينة دير الزور تعود ملكيتها لمهجرين إلى المناطق الخارجة عن سيطرة قوات النظام.
ووفقاً للمصادر، فقد شرعت عناصر الحزب بتحويل المنازل لمقرات عسكرية، ثم بدأت بإدخال معدات وآلات لتصنيع “المخدرات” إلى المنازل المذكورة والتي يقع بقربها راداد المطار القديم وبناء مخصص لميليشيا “الحرس الثوري” الإيراني، دون تواجد لعناصر بزي عسكري في المنازل.
وجاء الاستيلاء على المنازل بعد زيارة عدد من قيادات “حزب الله” اللبناني، قبل يومين لمختار قرية الجفرة الموالية لـ”حزب الله” اللبناني، حيث تم تنظيف المنازل من قبل عناصر الحزب بعد تطويق المنطقة ونصب حاجز لمنع مرور المدنيين من المنازل المستولى عليها.
وتعد مناطق سيطرة قوات النظام والميليشيات الإيرانية في دير الزور، مرتعاً لعمليات تصنيع وتهريب وترويج “المخدرات” بكافة أشكالها.
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد أشار بتاريخ 6 تشرين الأول من العام الفائت، إلى أنه تتم عمليات تهريب المواد المخدرة من مناطق نفوذ الميليشيات الإيرانية بدير الزور إلى مناطق نفوذ قسد بالمحافظة ذاتها عبر معابر التهريب النهرية الرابطة بين ضفتي نهر الفرات الغربية والشرقية، حيث تقوم الميليشيات ببيع المخدرات لتجار محليين بمناطق نفوذ قسد لبيعها هناك، بالإضافة لنقلها إلى مناطق نفوذ الفصائل الموالية للحكومة التركية أيضاً بوساطة التجار ذاتهم.