لافروف يحذر من “فوضى دامية” في سوريا في حال فشل الحل التفاوضي

31

17677576lavrov-420x300

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف خلال مباحثاته مع نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إنه لا يوجد هناك بديل عن التسوية السلمية في سورية من خلال حوار سوري شامل والعملية السياسية على أساس بيان جنيف.

وحذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاسرة الدولية من “فوضى دامية” في حال عدم التوصل الى حل تفاوضي للنزاع في سوريا، في حين تكثف موسكو اتصالاتها مع العديد من الاطراف بهذا الشأن. وقال لافروف في حديث مع وكالة انباء “انترفاكس” ان “الخيار البديل للحل السلمي هي الفوضى الدامية. ثم ستتسع، وكلما اتسعت تفاقم الوضع بالنسبة للجميع”.

وقالت الخارجية الروسية في بيان أوردته قناة “روسيا اليوم” إن المباحثات ركزت على “ضرورة تحقيق الهدف الأساسي وهو وقف العنف ومعانات الشعب السوري وإنقاذ الأرواح بشكل عاجل”.

وذكر البيان أن المسؤول السوري أطلع الجانب الروسي على تطور الوضع في سورية والجهود الرامية إلى تسوية الأزمة في ضوء المباحثات الأخيرة مع الأخضر الإبراهيمي المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية في دمشق.

وقال البيان إن المقداد أشاد بالموقف الروسي “الثابت الداعي إلى تنفيذ مبادئ تسوية الأزمة السورية التي تم اعتمادها في جنيف”.

وينص بيان جنيف الذي أقرته “مجموعة العمل” حول سورية في 30 حزيران/ حزيران الماضي، على تشكيل حكومة انتقالية في سورية تضم ممثلي الحكومة والمعارضة لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية جديدة.

وكان ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط قد أعلن أمس الأربعاء أن الإبراهيمي سيزور موسكو يوم السبت المقبل.

يذكر أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف التقى في يوم 14 من الشهر الجاري في موسكو وفد معارضة الداخل السوري برئاسة قدري جميل القيادي في “ائتلاف قوى التغيير السلمي”.

وأكد لافروف مرارا أن موقف روسيا حيال تسوية الأزمة السورية يدعو إلى “بدء حوار وطني عام بين الحكومة من جانب، وممثلي المعارضة من جانب آخر”.

 

الهدهد