للمرة الأولى.. التحالف الدولي يقصف أهدافًا لتنظيم الدولة الاسلامية انطلاقًا من الأردن باستخدام راجمات صاروخية أمريكية

37

أعلن الجيش الأمريكي، قيام التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية “داعش” ولأول مرة، بقصف أهداف التنظيم جنوبي سوريا، انطلاقًا من شمالي الأردن، باستخدام راجمات صاروخية أمريكية.

وقال المتحدث باسم قيادة عمليات العزيمة الصلبة، العقيد ستيف وارين، إن “التحالف الدولي استخدم نظم دفاع صاروخية سريعة الحركة نوع “أم 142″ أو ما يعرف باسم “الراجمات الصاروخية”، من الأردن، لقصف مواقع داعش في مدينة التنف السورية”.

وأوضح وارين، في موجز صحفي عقده عبر دائرة تلفزيونية من بغداد مع صحفيين في واشنطن، أن “الراجمات من نوع ام 142، منظومة أسلحة متعددة المزايا وشديدة المرونة”، مشددًا على أن هذه العمليات “مؤشر جيد” على قدرة واشنطن على العمل مع المعارضة المتواجدة جنوبي سوريا.

وتابع “نحن قادرون على استخدامها بشكل جيد في مختلف الأحوال الجوية، وبدقة عالية جدًا، ودقتها كدقة الغارات الجوية التي نستخدمها، وننوي مواصلة عمله بالكامل”.

وأشار وارين أنهم استخدموا “ام 142″ من قاعدتي “التقدم” و”عين الأسد”، في العراق الصيف الماضي، إلا أنها استخدمت في 4 مارس/ آذار الجاري، منطلقة لأول مرة من الأردن، في دعم قوات المعارضة السورية جنوبي البلاد والتي استطاعت استعادة مدينة التنف الحدودية من تنظيم داعش.

وتتمثل نظم الدفاع الصاروخية سريعة الحركة، في قاعدة صاروخية محمولة على شاحنة سريعة الحركة وبمدى صاروخي يصل 300 كيلومتر.

هذا وأوضح وارين أن القوات الأمريكية لم تكن بصحبة قوات التحالف عند تنفيذها العملية، إلا أنه لم يحدد جنسية القوات المنفذة.

وفي رده على سؤال صحفي حول إذا ما كانت قوات بلاده تثق بجماعتي جيش الإسلام وأحرار الشام، قال وارين “إنهما يواصلان تحقيق انتصارات، ومستمران، في تعلم كيفية محاربة العدو”، لافتًا أن كلا المجموعتين مشتركتان في قتال كل من النظام السوري وداعش على حد سواء.

وأضاف “لا أعتقد أننا قمنا بتقديم المساعدة المناسبة لهم، نحن لسنا متحالفين مع هاتين الجماعتين”.