لليوم الثالث عشر على التوالي.. توقف الفرن الوحيد في مخيم الركبان المحاصر بسبب انقطاع الطحين

31

لا يزال الفرن الوحيد في مخيم الركبان “المنسي” في الصحرار السورية، خارج الخدمة، بسبب فقدان الطحين منذ نحو أسبوعين متتاليين، حيث توقف الفرن عن العمل في 18 آب، وسط الحصار الخانق الذي تفرضه قوات النظام والميليشيات الإيرانية.
وكانت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان في مخيم الركبان قد أفادت في وقت سابق، بأن الفرن الوحيد في المخيم توقف عن العمل، لفقدان مادة الطحين في سوق مخيم الركبان، بسبب الحصار المفروض على المنطقة من قبل قوات النظام والميليشيات الإيرانية، حيث يتم تأمين مادة الطحين عن طريق مهربين من مدينة تدمر أو منطقة “التيفور”، وبأسعار مرتفعة.
وتُعِد الكثير من العائلات التي لديها مؤنة من الطحين، الخبز بالطرق البدائية، لتوفير الأموال، حيث إن سعر ربطة الخبز  2000 ليرة سورية ووزنها لا يتجاوز 600 غرام بعدد 7 أرغفة.
وفي ظل تعامي المجتمع الدولي عن الكارثة الإنسانية، وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، مغادرة 20 عائلة من مخيم الركبان المنسي منذ مطلع شهر آب الجاري، على 8 دفعات، ويقدر عددهم بالعشرات.
ويؤكد المرصد السوري على أهمية ضمان حقوق المدنيين السوريين في الركبان في الأكل والصحة والشرب، وتعزيز الجهود للمحافظة على وحدة العائلات.
ويناشد المرصد السوري، المنظمات المعنية بضرورة السماح للمرضى والحالات الإسعافية لقاطني مخيم الركبان بالعلاج داخل المشافي الأردنية أو فتح مستوصف يضم أطباء مختصين داخل المخيم.