مدنيون ينزحون من مدينتين سوريتين يسيطر عليهما داعش

15

فرّ مئات المدنيين من مدينتين يسيطر عليهما تنظيم داعش في شرق سوريا، بعد سلسلة من غارات اسفرت عن سقوط عشرات القتلى، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، السبت.

وتشهد مدينتي البوكمال والميادين في محافظة دير الزور، وفق المرصد، “حركة نزوح واسعة” تشمل “مئات المواطنين” الفارين إلى قرى في ريف المدينتين.

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن، لوكالة فرانس برس، أن حركة النزوح هذه بدأت الجمعة وتتواصل صباح السبت، مشيرا إلى أن بين النازحين أقارب مقاتلين من تنظيم داعش.

وتقع المدينتان في الريف الشرقي لمحافظة دير الزور الغنية بالنفط والتي يسيطر تنظيم داعش على معظمها، بالإضافة إلى التحالف الدولي بقيادة واشنطن، تستهدف طائرات سورية وروسية مواقع الجهاديين في محافظة دير الزور الحدودية مع العراق، والتي يسيطر تنظيم داعش على الجزء الاكبر منها باستثناء أجزاء من مدينة دير الزور مركز المحافظة ومطارها العسكري، وبعض القرى المحدودة في ريفها الغربي.

وقتل الجمعة 80 شخصا على الأقل بينهم 33 طفلا وجميعهم من أفراد عائلات مقاتلي تنظيم داعش، في قصف للتحالف الدولي استهدف مدينة الميادين، بحسب المرصد.

وتعد حصيلة القتلى هذه، وفق عبد الرحمن “الأعلى في صفوف عائلات الجهاديين جراء ضربات التحالف” الذي كثف مؤخرا غاراته على مواقع الجهاديين في سوريا والعراق المجاور، خاصة منذ تبني التنظيم الجهادي اعتداء مانشستر الذي أوقع 22 قتيلا.

واتت غارات الجمعة غداة مقتل 37 مدنياً غالبيتهم من عائلات الجهاديين جراء غارات للتحالف استهدفت مدينة الميادين أيضا، كما قتل 15 آخرون في ضربات التحالف الأربعاء.

وشكلت مدينة الميادين في الأشهر الأخيرة وجهة عدد كبير من النازحين بينهم عائلات جهاديين، وتحديداً من محافظة الرقة المجاورة ومدينة الموصل العراقية، حيث يتعرض التنظيم لهجمات من مقاتلين محليين بدعم من التحالف الدولي.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، قتل 62 شخصا، بينهم 42 مدنيا، في غارات استهدفت مدينة البوكمال المحاذية للحدود مع العراق.

ونفى التحالف الدولي وقتها مسؤوليته عن تلك الضربات.

وبحسب المرصد السوري، نفذ التحالف الدولي في سوريا في الفترة الممتدة بين 23 أبريل و23 مايو غارات جوية كثيفة أوقعت 225 قتيلا من المدنيين، وهي الحصيلة الأعلى في صفوف المدنيين منذ بدء التحالف في سبتمبر 2014 توجيه ضربات جوية في سوريا.

وكان الجيش الأميركي أعلن مطلع الشهر الحالي، أن ضربات التحالف الدولي في سوريا والعراق منذ العام 2014 أوقعت “بشكل غير متعمد” 352 قتيلا مدنياً، لكن منظمات حقوقية تؤكد أن عدد القتلى أكبر بكثير.

والخميس توصلت نتائج تحقيق لوزارة الدفاع الأميركية أن 105 مدنيين على الأقل قتلوا في غارة جوية على مخزن أسلحة لتنظيم داعش في الموصل في مارس الماضي.

المصدر: الوطن