مدير المرصد : وحدات حماية الشعب الكردي مدعمة بلواء ثوار الرقة وكتائب شمس الشمال تستعيد السيطرة على ما لا يقل عن 128 قرية في ريف عين العرب (كوباني).

34
تمكن مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية من استعادة ثلث القرى التى كان يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية فى محيط مدينة عين العرب السورية الحدودية مع تركيا، بحسب ما ذكر المرصد السورى لحقوق الانسان.
وذكر مدير المرصد رامى عبد الرحمن “أن وحدات حماية الشعب الكردى مدعومة بلواء ثوار الرقة وكتائب شمس الشمال تمكنت من استعادة السيطرة على ما لا يقل عن 128 قرية من اصل 350 قرية وبلدة خلال الاسبوعين الماضيين”.
وكانت وحدات حماية الشعب الكردية قد تمكنت فى 26 يناير من طرد عناصر التنظيم من مدينة عين العرب بعد اربعة اشهر من المعارك الضارية بمؤازرة مقاتلى المعارضة السورية المسلحة والغارات التى تشنها طائرات التحالف الدولي.
و أشار عبد الرحمن الى ان عناصر تنظيم الدولة الاسلامية انسحبوا من القرى الواقعة فى شرق وجنوب المدينة بدون مقاومة تقريبا الا انها قاتلت بشراسة من اجل الاحتفاظ بالقرى الواقعة غربا”.
وقال مدير المرصد لوكالة فرانس برس ان التنظيم اراد حماية المناطق “التى يسيطر عليها فى ريف حلب (شمال) لكن المقاتلين الاكراد يحرزون تقدما، واستعاد المقاتلون الاكراد السيطرة على كوبانى فى 26 يناير بعد معركة استمرت وكان عناصر تنظيم الدولة الاسلامية تمكنوا فى سبتمبر الماضى من احتلال اكثر من 350 قرية وبلدة فى محيط كوبانى، ثم جزء كبير من المدينة ذات الغالبية الكردية، إلا ان تدخل التحالف الدولى بقيادة اميركية عبر شن غارات جوية كثيفة على مواقع التنظيم الجهادى فى مناطق عدة من سوريا، وعبور مقاتلين واسلحة الى وحدات حماية الشعب فى كوبانى، اديا الى انقلاب موازين القوى على الارض.
المصدر : وكالة الأنباء الفرنسية (AFP) .