مركزاً لانطلاق عمليات الخلايا وبداخله “مئات ملايين الدولارات”.. القوات الأميركية وقسد تعثر على مخبأ سري لتنظيم “الدولة الإسلامية” بمزرعة “البغدادي” جنوبي الرقة

73

محافظة الرقة: أفادت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن قوة مشتركة بين قوات سوريا الديمقراطية والقوات الأمريكية، داهمت خلال الأيام الفائتة، مزرعة واقعة بمنطقة كسرة فرج بأطراف الرقة الجنوبية، وتعرف باسم “مزرعة البغدادي”، وذلك لأن أبو بكر البغدادي كان يمكث فيها إبان سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية” على المنطقة.
ووفقاً لمصادر المرصد السوري فإن المداهمة جاءت بعد معلومات للأميركان وقسد بوجود مخبأ سري، حيث عُثر عليه بالفعل وبداخله 3 غرف مموهة بشكل دقيق تضم 4 براميل مملوءة بكميات كبيرة من الذهب وأموال تقدر بمئات الملايين من الدولار الأمريكي، أما القسم الثاني من المخبأ وُجِدَ فيه أسلحة وأموال كان يستعين بها “التنظيم” للقيام بعملياته الانتحارية والهجمات المباغتة ضمن مناطق سيطرة “قسد”، تم نقل الأموال والأسلحة إلى أحد المستودعات المشتركة بين “قسد” والقوات الأمريكية.
ويأتي ذلك، في ظل ملاحقة خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” بعد أن صعدت الأخيرة من عملياتها في مناطق نفوذ الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.
يذكر أن تنظيم “الدولة الإسلامية” سيطر على الرقة بالعام 2014 قبل أن ينهزم بعملية عسكرية شاملة للتحالف الدولي وقسد في العام 2017.
وأشار المرصد السوري في 9 كانون الثاني الفائت إلى أن قوات خاصة تابعة لقوات سوريا الديمقراطية نفذت عملية أمنية في قرية قيروان بريف القامشلي شمالي الحسكة، وعثرت خلال العملية على مخبأ سري لتخزين الأسلحة والمعدات العسكرية والأحزمة الناسفة ومفخخات لتنظيم “الدولة الإسلامية”.
ووفقا لمصادر المرصد السوري، فإن تنظيم “الدولة الإسلامية” كانوا يعتمدون على المخبأ في تنفيذ عملياتهم الانتحارية والهجمات المباغتة ضمن منطقة سيطرة “قسد” في شمال وشرق سوريا، وسبق أن عثرت قوات سوريا الديمقراطية على مخابئ في تلك المنطقة.