معارك للمرة الاولى عند معبر كوباني مع تركيا بين الاكراد والجهاديين

32

تدور معارك عنيفة بين المقاتلين الاكراد وتنظيم الدولة الاسلامية في مدينة عين العرب السورية الحدودية (كوباني بالكردية) تشمل للمرة الاولى منطقة المعبر الذي يصل المدينة بتركيا، بحسب ما افاد السبت المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان “انتحاريا من تنظيم الدولة الاسلامية يقود سيارة مفخخة فجر نفسه فجرا في منطقة المعبر الحدودي بين كوباني وتركيا ثم اندلعت اشتباكات عنيفة مع مقاتلي وحدات حماية الشعب” الكردية.

واضاف “هذه المرة الاولى التي تدور فيها معارك بين الجانبين في منطقة المعبر”.

من جهته، قال مسؤول محلي في كوباني لفرانس برس ان “تنظيم الدولة الاسلامية صعد هجماته في محيط المعبر، ووقعت هجمات عنيفة فجرا قرب هذا المعبر الذي لا يزال تحت سيطرة وحدات حماية الشعب”.

والى جانب الاشتباكات عند المعبر، ذكر المرصد السوري في بريد الكتروني ان “معارك طاحنة” تدور ايضا في جنوب ووسط المدينة وعند اطرافها الشمالية، في ظل عمليات قصف من قبل تنظيم “الدولة الاسلامية” شملت اطلاق نحو 90 قذيفة منذ الفجر.

وقتل بحسب عبد الرحمن 17 من مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية وثمانية مقاتلين من وحدات حماية الشعب في اشتباكات السبت.

وبدأ تنظيم الدولة الاسلامية هجومه في اتجاه عين العرب في 16 ايلول/سبتمبر وتمكن من السيطرة على مساحات واسعة من الاراضي في محيطها، وصولا الى دخولها في السادس من تشرين الاول/اكتوبر واحتلال اكثر من نصف المدينة التي تتراوح مساحتها بين خمسة وستة كلم مربع.

الا ان تدخل الطيران التابع للائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ودخول مقاتلين من الجيش الحر وقوات البشمركة العراقية الى المدينة للمساندة، اوقفت تقدم التنظيم الجهادي المتطرف. وتراجعت حدة المعارك منذ حوالى ثلاثة اسابيع، بينما بدأ الاكراد يستعيدون المبادرة على الارض.

 

المصدر : swissinfo