مع استمرار الـ ـفـ ـلـ ـتـ ـان الأمـ ـنـ ـي ضمن مناطق سيطرة قوات النظام.. 18 جـ ـريـ ـمـ ـة قـ ـتـ ـل تـ ـو د ي بحياة 19 شخص منذ بداية العام 2023

36

شهدت الأيام الأولى للعام الجديد 2023 تصاعداً لافتاً في معدل الجرائم ضمن مناطق سيطرة قوات النظام في مختلف المحافظات، في ظل تقاعس الأجهزة الأمنية التابعة للنظام عن وضع حد للفوضى والفلتان الأمني المستشري في عموم مناطقها، حيث وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان وقوع 18 جريمة قتل بشكل متعمد منذ مطلع العام 2023، بعضها ناجم عن عنف أسري أو بدوافع السرقة وأخرى ماتزال أسبابها ودوافعها مجهولة، راح ضحية تلك الجرائم 19 شخص، هم: 5 سيدات، و14 رجال وشاب.

وفيما يلي يستعرض المرصد السوري لحقوق الإنسان توزع الجرائم التي ارتكبت في المحافظات الخاضعة لسيطرة النظام:

–1 كانون الثاني، عثر أهالي على شاب يبلغ من العمر 18 عاما مقتول، بظرف غامض، وملقاة جثته في منطقة سهل مضايا التابعة لمنطقة القلمون الغربي بريف دمشق، دون معرفة هوية الفاعلين.

– 2 كانون الثاني، عثر أهالي على سيدة مقتولة بظرف غامض، وملقاة جثتها في بئر عربي يقع بين بلدة شين وقرية جب البستان بريف حمص، بعد مضى نحو شهرين على اختفائها، في حين تدخلت السلطات المحلية لكشف ملابسات الجريمة.

– 3 كانون الثاني، قتل شاب يبلغ من العمر 23 عاماً ينحدر من قرية نمرة بريف السويداء الشرقي، متأثرا بإصابته بطلق ناري مجهول المصدر، حيث وصل إلى مشفى الشهبا بريف السويداء مفارقا للحياة.

– 6 كانون الثاني، تعرض شاب لطلق ناري بشكل مباشر، جراء خلاف نشب بينه وبين شخص أخر، في بلدة اليادودة بريف درعا الغربي، ما أدى إلى مقتله على الفور، ليتطور الأمر إلى حدوث اشتباكات مسلحة بين الطرفين، وإضرام النار في منزل القاتل الذي فر هاربا إلى جهة مجهولة، وسط توتر قائم في المنطقة.

– 7 كانون الثاني، قتل مدير إحدى المدارس في حي القصور بمدينة حماة، متأثراً بجراح أصيب بها يوم أمس نتيجة طعنه بأداة حادة من قبل أحد طلاب المدرسة ذاتها وهو طفل دون سن 18، حيث جرى طعن مدير المدرسة بأكثر من طعنة في البطن ونقل على إثرها المشفى ليفارق الحياة هناك متأثراً بجراحه.

– 9 كانون الثاني، قتل شاب جراء إطلاق النار عليه بشكل مباشر من قبل أحد الأشخاص خلال شجار مع مسلحين يستقلون سيارة نوع “تويوتا هايلوكس” بالقرب من جسر البواركة بمدينة السويداء.

– 12 كانون الثاني، أقدمت فتاتان على قتل سيدة في العقد السادس من العمر طعناً بأداة حادة في جسدها، داخل منزلها في منطقة (القدم- دحاديل) في دمشق، بعد سرقة مصاغها والأموال التي بحوزتها، فيما ألقت السلطات المحلية عليهما.

– 13 كانون الثاني، قتل شاب في العقد الثالث من العمر على يد عمه طعناً بأداة حادة في جسده، داخل منزله في بلدة الحسينية بريف دمشق، بسبب خلاف نشب بينهما حول جهاز “جوال”، فيما ألقت السلطات المحلية على القاتل.

– 14 كانون الثاني، قتل شخص من أهالي قرية خربة صعد، شرقي ناحية شقّا، داخل منزله في ريف السويداء الشمالي الشرقي، إثر تعرضه لإطلاق نار من مسلحين مجهولين، شار أن الشخص القتيل مدرس متقاعد.

– 15 كانون الثاني، عثر أهالي على مواطن مقتولاً على يد مجهولين، وجرى رمي جثته بالقرب من أحد حواجز النظام على المفارق الأربعة على طريق بسنادا وطريق كرسانا بمنطقة حي الدعتور في اللاذقية، وسط معلومات عن تقييده ورميه بقنبلة مما أدى لمقتله على الفور

– 16 كانون الثاني، قتل شاب وفتاة مجهولا الهوية، ذبحا بأداة حادة بالرقبة في منزل الكائن في حارة “عين فاترة” في منطقة قطنا بريف دمشق، دون معرفة دوافع الجريمة وهوية الفاعلين، حيث جرى نقل جثتيهما إلى مستشفى تشرين العسكري.

– 17 كانون الثاني، عثر أهالي على رجل مقتول بطلق ناري في الرأس، ألقيت جثته داخل غرفة مهجورة ضمن مزرعة تقع بين بلدتي معردس- وكوكب بريف حماة.

– 19 كانون الثاني، قتل شاب بطلق ناري في الرأس، حيث جرى تصفيته بعد تعذيبه على يد مجهولين، وعثر على جثته مقيد اليدين في الحي الشمالي بمدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي، دون معرفة هوية الفاعلين ودوافع وأسباب الجريمة.

– 19 كانون الثاني، قتلت فتاة وهي طالبة في الجامعة متأثرة بإصابتها التي أصيبت بها أمس جراء طعنها عدة طعنات بواسطة أداة حادة بالصدر على يد شاب بالقرب من مستشفى السويد بمنطقة دوار الأزهري في مدينة اللاذقية.

– 23 كانون الثاني، عثر أهالي على جثة شاب ملقاة في بئر مهجور داخل حي المسروب في بلدة معربا بريف دمشق وسط انتشار كثيف لقوات الأمن والشرطة في الحي ومحاولة انتشال الجثة.

– 25 كانون الثاني، قتل شخص ينحدر من بلدة أم ولد بريف درعا الشرقي، على يد مسلحين مجهولين، بطلق ناري، بمنطقة الرأس، في العاصمة دمشق، دون معرفة الأسباب حتى اللحظة.

– 25 كانون الثاني، عثر أهالي على جثة إمرأة خمسينية مجهولة الهوية، ببساتين الهنادي بريف اللاذقية مقتولة على يد مجهولين منذ أكثر من أسبوع وعليها آثار تشوه في الوجه، دون معرفة أسباب الوفاة، حيث جرى نقلها إلى المشفى لحين التعرف عليها،

– 26 كانون الثاني، قتل شاب، في جريمة قتل بشكل متعمد على يد شخص أطلق النار عليه مباشرة، في حي كرم صمادي بمدينة جرمانا بريف دمشق، بسبب خلاف شخص ومالي بينهما.

وبذلك، يكون المرصد السوري لحقوق الإنسان وثق وقوع 18 جريمة قتل بشكل متعمد منذ مطلع العام 2023، بعضها ناجم عن عنف أسري أو بدوافع السرقة وأخرى ماتزال أسبابها ودوافعها مجهولة، راح ضحية تلك الجرائم 19 شخص، هم: 5 سيدات، و14 رجال وشاب، توزعوا على النحو التالي:
– 3 جرائم في السويداء راح ضحيتها 3 رجال
– 5 جريمة في ريف دمشق راح ضحيتها سيدة و5 رجال
– 2 جريمة في حمص راح ضحيتها سيدة وشاب
– 2 جريمة في حماة راح ضحيتها رجلين
– 1 جريمة في درعا راح ضحيتها رجل
-2 جريمة في دمشق راح ضحيتها سيدة ورجل
-3 جريمة في اللاذقية راح ضحيتها رجل وسيدتان