مع غياب مستمر للأجهزة الأمـ ـنـ ـيـ ـة.. المرصد السوري يوثق 14 جـ ـريـ ـمـ ـة قـ ـتـ ـل ضمن مناطق نفوذ النظام منذ مطلع الشهر الجاري

37

تتواصل جرائم القتل ضمن مناطق نفوذ النظام على اختلاف المحافظات، بوتيرة شبه ثابتة تتصاعد بين الحين والآخر، ي ظل تقاعس الأجهزة الأمنية التابعة للنظام عن وضع حد للفوضى والفلتان الأمني المستشري في عموم مناطقها، حيث وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان وقوع 14 جريمة قتل بشكل متعمد، منذ مطلع شهر شباط الجاري، بعضها ناجم عن عنف أسري أو بدوافع السرقة وأخرى ماتزال أسبابها ودوافعها مجهولة، راح ضحية تلك الجرائم 14 شخص، هم: 10 رجال، و2 أطفال، و2 سيدات.
وفيما يلي يستعرض المرصد السوري لحقوق الإنسان توزع الجرائم التي ارتكبت في المحافظات الخاضعة لسيطرة النظام:

– 1 شباط، قتل مواطن في بلدة كفير الزيت بمنطقة وادي بردى في ريف دمشق الغربي، جراء إصابته بطلق ناري طائش، نتيجة خلاف نشب بين شخصين، على تقاسم حطب التدفئة بعد تحطيبه من أحراش المنطقة، الأمر الذي أدى لاستخدام السلاح.

– 1 شباط، قتلت سيدة في العقد الخامس من العمر، على يد شاب يبلغ من العمر 28 عاما، بعد أن دخل منزلها في مدينة حلب، وقام بتعذيبها وضربها بواسطة غاز “سفري” على رأسها، بهدف سرقة مصاغها، في حين ألقت السلطات المحلية على مرتكب الجريمة.

– 4 شباط، عثر أهالي على شخص، في حالة صحية حرجة، نتيجة إصابته بطلق ناري في منطقة الرأس، داخل سيارته، في قرية الشامية شمال اللاذقية، حيث تم نقله إلى مشفى المدينة لتلقي العلاج، دون معرفة أسباب الحادثة.

– 5 شباط، قتل رجل خمسيني، من قرية الشامية بريف اللاذقية الشمالي، متأثراً بجراحه، نتيجة تعرضه لطلق ناري في الرأس داخل سيارة في القرية من قبل مسلحين مجهولين، ولازالت التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادثة.

– 10 شباط، قتل مواطن في العقد الخامس من العمر بالرصاص، جراء استهدافه من قبل مجهولين بريف حمص الشمالي، أثناء قيادته سيارته العامة، دون معرفة هوية الفاعلين وأسباب ودوافع الجريمة.

– 10 شباط، عثر أهالي على جثة طفل يبلغ من العمر 17 عاماً مقتولاً بظروف غامضة بطلق ناري في رأس، داخل منزله الكائن في حي المهاجرين في حمص.

– 11 شباط، قتل شاب من أبناء قرية سعلو في ريف دير الزور الشرقي، نتيجة تعرضه لضربة في الرأس، على يد أمه وأخيه، وذلك ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام والميليشيات الإيرانية.

– 15 شباط، قتل مواطن من قرية مسيكة في منطقة اللجاة في ريف درعا على يد والده، لقيامه بتشكيل حواجز وقطع الطرقات وإطلاق النار على حواجز ونقاط أمنية وعسكرية في المنطقة.

يشار بأن القتيل شكل حواجز وقام بقطع الطرقات رداً على اعتقال شقيقه من قِبل أحد الأفرع الأمنية، أثناء مرافقته زوجته إلى المشفى في مدينة إزرع.

– 19 شباط، قتل يافع يبلغ من العمر 16 عاماً جراء تعرضه للطعن بأداة حادة على يد شخص إثر خلاف مجهول وذلك بقرب إحدى بسطات بيع المحرقات عند دوار العمران في مدينة السويداء، حيث جرى إسعافه للمشفى قبل أن يفارق الحياة.

– 19 شباط، قتل شاب، ينحدر من قرية عاسم وسط منطقة اللجاة بدرعا، نتيجة إطلاق الرصاص المباشر عليه، في سوق الغنم في بلدة الغارية الشرقية بدرعا، على خلفية تجدد ثأر قديم، منذ عام 2017.

– 20 شباط، أقدم فتى على قتل والده بإطلاق الرصاص المباشر عليه، في بلدة المزيريب في الريف الغربي لمحافظة درعا.

– 22 شباط، قتل شاب وهو طالب مدرسة في المرحلة الثانوية أمام إحدى المدارس، وسط مدينة دير الزور ضمن مناطق سيطرة النظام، جراء تعرضه لعدة طعنات سكين إثر شجار مع مجموعة طلاب، حيث تم إلقاء القبض على شخصين بينما لا يزال البحث مستمراً عن شخصين آخرين.

– 24 شباط، عثر أهالي على جثة متحللة تعود لمواطن من جرمانا، ملقية منذ فترة طويلة في مجرى نهر بردى فرع “تورا” بالربوة بدمشق.

وألقي القبض على القاتل وهو أحد أصدقائه واعترف بأن بينهما مشاكل مالية وأقدم على طعنه بالسلاح الأبيض عدة طعنات في منطقة الرقبة حتى فارق الحياة وبعدها ألقى الجثة وأداة الجريمة بمجرد النهر.

-25 شباط، قتلت سيدة جراء تعرضها للدهس بسيارة مسرعة بعد قيام شخص مسلح يرتدي لباس رسمي بإطلاق النار بشكل عشوائي على المارة ورمي قنبلة يدوية بعد قطع الأوتوستراد بالقرب من جسر جبلة بريف اللاذقية متسبباً بحالة ذعر بين المدنيين وتخبط في حركة السير مما تسبب بوقوع الحادث، دون معلومات عن سبب إطلاقه للنار.

وبذلك، يكون المرصد السوري لحقوق الإنسان وثق وقوع 35 جريمة قتل بشكل متعمد منذ مطلع العام 2023، بعضها ناجم عن عنف أسري أو بدوافع السرقة وأخرى ماتزال أسبابها ودوافعها مجهولة، راح ضحية تلك الجرائم 36 شخص، هم: 8 سيدات، و24 رجال وشاب، و4 أطفال، توزعوا على النحو التالي:

– 7 جريمة في ريف دمشق راح ضحيتها سيدة و6 رجال وطفل
– 6 جريمة في اللاذقية راح ضحيتها 3 رجال و3 سيدات
– 4 جرائم في السويداء راح ضحيتها طفل و3 رجال
– 4 جريمة في حمص راح ضحيتها سيدة وشابين وطفل
– 2 جريمة في حماة راح ضحيتها رجلين
– 5 جريمة في درعا راح ضحيتها سيدة و4 رجال
– 3 جريمة في دمشق راح ضحيتها سيدة ورجلان
– 2 جريمة في حلب راح ضحيتها طفل وسيدة
– 2 جريمة في دير الزور، راح ضحيتها 2 رجال