مخلفات الحرب تودي بحياة 12 مدنيا بينهم 8 أطفال منذ مطلع أيار

6٬239

لا تزال مخلفات الحرب تزهق أرواح السوريين، وتشكل هاجس خوف من العودة إلى منازلهم التي شهدت عمليات عسكرية، ضمن مختلف الجغرافية السورية، في ظل تقاعس المنظمات الدولية، وبالرغم من ارتفاع أعداد الضحايا.

ووثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، منذ مطلع الشهر الجاري، استشهاد 12 مدني بينهم سيدة، و 5 أطفال،  وإصابة 14 شخصا، بينهم سيدتان، و 8 أطفال، 2 أثناء جمعهم للكمأة  وجاء التوزع المناطقي كالتالي:

– استشهاد 10 بينهم سيدة و3 أطفال ضمن مناطق النظام وإصابة 7 مواطنين بينهم سيدتان وطفلين.
–استشهاد طفل وإصابة 4 بينهم 3 أطفال، ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية
– إصابة 3 أطفال ضمن منطقة نفوذ هيئة تحرير الشام
– استشهاد طفل ضمن منطقة “درع الفرات”

وفيما يلي يستعرض المرصد السوري لحقوق الإنسان التفاصيل:

-2 أيار، استشهد شاب يبلغ من العمر 23 عاماً، وطفل يبلغ من العمر 12 عاماً جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب، أثناء تواجدهما خلف كراج البولمان في مدينة دير الزور ضمن مناطق سيطرة قوات النظام والميليشيات الإيرانية.

-2 أيار، أصيب مواطن وسيدة بانفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب بجرار زراعي، أثناء سحب صهريج مياه لسقاية الأغنام في بادية معدان بريف الرقة.

-3 أيار، استشهد شاب وفتاة من أهالي قرية كباسين التابعة لناحية السعن بمنطقة سلمية بريف حماة الشرقي، إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب بهما في قرية المستريحة شرقي حماة، أثناء رعيهما الأغنام.

-3 أيار، استشهد شاب وأصيب اثنان آخران بجروح بليغة، وهما شقيقه وابن عمه، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب، أثناء تواجدهم في بادية البحرة بريف دير الزور الشرقي، ضمن مناطق سيطرة قوات النظام والمليشيات الموالية لها.

-4 أيار، استشهد طفل من أبناء قرية كريم الشمالي شمال غرب منطقة اللجاة بريف درعا الشرقي، نتيجة انفجار جسم من مخلفات الحرب في السهول الجنوبية لمدينة طفس بريف درعا الغربي.

-5 أيار، استشهد مواطن ينحدر من بلدة تل تمر بريف الحسكة ، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب به أثناء رعيه للأغنام في منطقة جبل البشري الخاضعة لسيطرة قوات النظام في ريف دير الزور الغربي.

-5 أيار، أصيبت سيدة وطفل بجروح متفاوتة، نتيجة انفجار جسم من مخلفات الحرب، أثناء بحثهم عن حديد الخردة بجانب أحد الأبنية المدمرة، وسط مدينة البوكمال الخاضعة لسيطرة قوات النظام والمليشيات الإيرانية في ريف ديرالزور الشرقي.

-5 أيار، فارق طفل يبلغ من العمر 15 عاما حياته، نتيجة انفجار لغم أرضي، من مخلفات الحرب، في مدينة الباب بريف حلب الشرقي، ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها.

-6 أيار، استشهد مواطن، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في ريف حلب، حيث عُثر على جثته في قرية العتيجة على الساتر الفاصل بين مناطق “قسد” والنظام السوري قرب قرية رأس عين الحمرا الواقعة ضمن مناطق سيطرة النظام، وكان قد مضى على استشهاده قرابة 3 أيام.

يشار بأن القرية ضمن مناطق سيطرة النظام في ريف منبج وتتبع لناحية الخفسة.

-8 أيار، أصيب طفل يبلغ من العمر 11 عاما بجروح بليغة، جراء انفجار جسم من مخلفات الحرب، بالقرب من منزلهم الكائن بالقرب من موقع اللواء 15، في مدينة انخل بريف درعا الشمالي الغربي، حيث جرى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

-12أيار، استشهد مواطن يبلغ من العمر 42 عاماً، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب، بالقرب من مستشفى القلب في مدينة دير الزور.

-14 أيار، أصيب 3 أطفال بجروح متفاوتة، جراء انفجار مقذوف من مخلفات الحرب، أثناء عبثهم به في أرض زراعية قرب قرية المزرعة التابعة لناحية اليعربية شمال شرقي الحسكة، ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، حيث تم نقلهم إلى إحدى المشافي لتلقي العلاج.

-22 أيار، استشهد طفل وأصيب والده بجراح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في محيط بلدة الشعفة الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية في ريف دير الزور الشرقي.

-22 أيار، أصيب 3 أطفال بجروح متفاوتة، نتيجة انفجار جسم من مخلفات الحرب في بلدة الرامي ضمن منطقة نفوذ هيئة تحرير الشام في ريف إدلب، حيث جرى نقل الجرحى إلى المستشفى لتلقي العلاج.

-30 أيار، استشهد طفل، يبلغ من العمر 13 عاماً، إثر إنفجار لغم أرضي، من مخلفات الحرب، في بلدة زملكا بريف دمشق.