مـ ـقـ ـتـ ـل عنصر في مـ ـيـ ـلـ ـيـ ـشـ ـيـ ـا أسود الشرقية بـ ـانـ ـفـ ـجـ ـار لـ ـغـ ـم في البادية الجنوبية بريف دير الزور

58

محافظة دير الزور: فارق عنصر في ميليشيا أسود الشرقية التابعة لقوات النظام الحياة، متأثرا بجراحه التي أصيب بها في شباط الفائت، نتيجة انفجار لغم أرضي في منطقة كباجب بريف دير الزور الجنوبي.

وكان المرصد السوري قد وثق، في 3 شباط الفائت، مقتل عنصر من الدفاع الوطني وإصابة أخر بجروح، جراء انفجار لغم أرضي، زرعه مجهولون يعتقد أنهم خلايا تابعة لتنظيم “الدولة الإسلامية”، في منطقة كباجب على طريق دمشق – دير الزور في البادية الجنوبية.

وتشهد المناطق الخاضعة لسيطرة للنظام والمليشيات الموالية لها في البادية السورية استهدافات لتنظيم “الدولة الإسلامية” تنفذها عبر هجمات وكمائن وتفجيرات من عبوات الناسفة والألغام.

وبلغت حصيلة القتلى خلال العمليات العسكرية ضمن البادية السورية وفقاً لتوثيقات المرصد السوري 53 قتيل منذ مطلع العام 2023، هم: 4 من عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” قتلوا باشتباكات مع قوات النظام واستهدافات جوية روسية طالت مناطق يتوارون فيها في مناطق متفرقة من بادية حمص والسويداء وحماة والرقة ودير الزور وحلب.

و49 من قوات النظام والميليشيات الموالية لها، من ضمنهم 14 من الميليشيات الموالية لإيران من جنسيات سورية وغير سورية، قتلوا في 32 عملية لعناصر التنظيم ضمن مناطق متفرقة من البادية، تمت عبر كمائن وهجمات مسلحة وتفجيرات في غرب الفرات وبادية دير الزور والرقة وحمص والسويداء وحماة وحلب.

بالإضافة لمقتل 81 مواطناً بينهم امرأة بهجمات التنظيم في البادية.

وتوزعت العمليات على النحو الآتي:
–12 عملية في بادية حمص، أسفرت عن 21 قتيل عسكريين بينهم 3 من الميليشيات التابعة لإيران، و77 مدنياً بينهم مواطنة.
–6 عمليات في بادية الرقة، أسفرت عن 11 قتيل من قوات النظام، و3 قتلى من التنظيم.
–12 عملية في بادية دير الزور، أسفرت عن مقتل 17 عسكريين بينهم 11 من الميليشيات الموالية لإيران، وقتيل من التنظيم، وقتيل مدني.
– 2 عمليات في بادية حماة، أسفرت عن مقتل 3 مدنيين.