مقابل فدية مالية مقدارها 100 مليون ليرة سورية.. حاجز تابع لأمن الدولة يطلق سراح موظف في شركة حوالات في حلب

63

 

محافظة حلب:  اعتقل عناصر حاجز أمني تابع لمخابرات أمن الدولة في حي الأشرفية بمدينة حلب قبل أيام، مواطنًا من أبناء قرية “كوندي مزن” في ناحية شيراوا بريف عفرين، أثناء توجهه للعلاج في مناطق سيطرة النظام في حلب، دون معرفة التهمة الموجهة إليه.
كما أقدم الحاجز ذاته، على اختطاف مواطن من أهالي عفرين يعمل ضمن شركة حوالات خاصة، في حي الأشرفية، وطالبوا مدير مركز الحوالات دفع مبلغ مقداره 100 مليون ليرة سورية، لقاء إطلاق سراحه المعتقل، أو تحويله إلى المحكمة الاقتصادية بتهمة التعامل بغير الليرة السورية، مما أجبر مدير مركز الحوالات على دفع المبلغ خوفاً من تحويل الموظفإالى المحكمة الاقتصادية.
يشار إلى أن هذه الحالة الثانية التي يدفع بموجبها مركز الحوالات مبلغ 100 مليون ليرة سورية إلى عناصر حاجز أمن الدولة في حي الأشرفية،وفقاً لنشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، يمنع عناصر الحاجز المواطنين، مرور من يحمل أكثر من مبلغ 150 ألف ليرة سورية، ويصادر المبلغ في حال تجاوز المبلغ المذكور.
أما فيما يخص الدولار الأميركي فيمنع منعاً باتاً اقتناء أي مواطن الدولار الأميركي وفي حال ضبط العملة مع أي مواطن يخير بين أمرين إما تحويله إلى المحكمة الاقتصادية بتهمة التعامل بغير الليرة السورية أو دفع مبالغ طائلة للحواجز تجنباً لاعتقالهم