مقاتلو المعارضة يخوضون «حرب شوارع» ضد داعش جنوب دمشق

42

خاض تنظيم داعش ومقاتلو المعارضة أمس الاثنين «حرب شوارع» جنوب دمشق وذلك في اقرب نقطة يصلونها حتى الان من العاصمة، حسبما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان الاشتباكات تدور في حي القدم احد الاحياء الجنوبية لدمشق حيث بسط التنظيم المتطرف سيطرته على حيين خلال اليومين الماضيين. وأضاف مدير المرصد ان «هذه المنطقة هي اقرب نقطة يصلها التنظيم من مركز العاصمة» مشيرا الى مقتل 15 مقاتلا من الجانبين خلال المعارك التي اجبرت السكان على الفرار.
وقدم متطرفو التنظيم من منطقة الحجر الاسود المجاور حيث يتواجدون منذ يوليو 2014. وأكد مصدر امني الاقتتال بين الجانبين. وقال «انهم يتقاتلون سوية وهذا يفرحنا ونحن متنبهون في حال حدوث اي امتدادات» نحو المناطق التي تسيطر عليها القوات الحكومية.
من جهة أخرى، استقبل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس وفدا من المعارضة السورية في الداخل اتى الى موسكو في اطار جهود دبلوماسية مكثفة لحل الازمة في سوريا. وهي الزيارة الرابعة لوفد من المعارضة الى موسكو في غضون شهر. والتقى لافروف بحسن عبدالعظيم المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي في العاصمة الروسية.
واعلن لافروف ان روسيا «تسعى خصوصا لجمع اكبر عدد من المعارضين السوريين على منصة مخصصة للحوار مع النظام» في دمشق، حسبما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي. وتابع لافروف «ليست المرة الاولى التي نلتقي فيها. لقد باتت زيارات الوفود السورية بمثابة تقليد»، بحسب وكالة تاس. من جهته، اعلن عبدالعظيم ان وفده الذي وصل الاحد يشكر موسكو على «تنظيم اللقاء»، مشيرا الى «عمل في العمق» تبذله روسيا لحل الازمة في سوريا.
إلى ذلك، حدث انفجار في ساحة معبد بل ابرز معالم مدينة تدمر الاثرية في وسط سوريا الا ان هيكل البناء والاعمدة الامامية للمعبد لم تتاثر، حسبما اكد المدير العام للاثار والمتاحف مامون عبدالكريم. وكان المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون اكدوا في وقت سابق ان التنظيم عمد الى تفجير جزء من المعبد.

 

المصدر: الأيام