مقتل العشرات بينهم قائد بالجيش العراقي في بعقوبة الأكراد يقطعون إمدادات داعش في كوباني

43
قطع المقاتلون الأكراد في مدينة كوباني السورية، امس ، طريقا رئيسيا يستخدمه تنظيم داعش لاستقدام تعزيزات وإمدادات بعدما هاجموا مواقع له جنوب شرق المدينة الحدودية مع تركيا، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. بينما تشن قوات الأمن والحشد الشعبي العراقية عملية عسكرية لاستعادة المناطق المحيطة بسد العظيم، شمال غربي بعقوبة، مركز محافظة ديالى شرقي العراق، من أيدي التنظيم الإرهابي.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن نفذت وحدات حماية الشعب الكردية عملية نوعية على طريق حلنج-عين العرب جنوب شرق المدينة، استهدفت خلالها مواقع لتنظيم داعش خلف تلة مشتى النور الاستراتيجية.
وأضاف أن العملية التي وقعت فجرا وجرى خلالها تدمير ثلاث آليات ودراجة نارية، أدت إلى قطع طريق رئيسي يستخدمه التنظيم لاستقدام تعزيزات وإمدادات من محافظة الرقة، مشيرا إلى أن المقاتلين الأكراد يسيطرون حاليا على هذا الطريق.
ويقوم المقاتلون الأكراد في كوباني بمقاومة شرسة كبدت التنظيم المتطرف خسائر كبيرة.ويستقدم تنظيم داعش الإرهابي الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق بشكل متواصل تعزيزات وإمدادات من محافظة الرقة القريبة التي يسيطر عليها، ومن مواقعه في محافظة حلب، إلى كوباني التي تتراوح مساحتها بين ستة وسبعة كلم مربع.
وشهدت عين العرب اشتباكات جديدة بين وحدات حماية الشعب وعناصر تنظيم داعش، قتل فيها 16 على الأقل من مقاتلي هذا التنظيم الذي قام بقصف عدة مناطق في كوباني، ما أدى إلى مقتل مدنيين وإصابة 10 بجروح في الريف الغربي للمدينة، بحسب المرصد.وأمس الأول قتل 11 مقاتلا على الأقل من تنظيم داعش وستة من مقاتلي وحدات حماية الشعب في اشتباكات دارت في المدينة.
وقتل أكثر من 1000 شخص معظمهم من مقاتلي تنظيم داعش في ثالث المدن الكردية في سوريا منذ بدء الهجوم عليها.في الوقت ذاته أفادت مصادر أمنية عراقية امس بان 55 شخصا قتلوا بينهم قائد في الجيش العراقي وأصيب 10 آخرون في حوادث عنف متفرقة في مدينة بعقوبة 57 كم شمال شرقي بغداد.
وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية إن عجلة عسكرية نوع هامر مفخخة يقودها انتحاري انفجرت لدى مرور موكب تابع لقيادة الفرقة الخامسة في الجيش العراقي التي تخوض عمليات واسعة لتحرير منطقة سد العظيم شمالي بعقوبة من سيطرة عناصر داعش ما أسفر عن مقتل أمر الفوج الأول من الفرقة العقيد فيصل الزهيري واربعة من مرافقيه .
وذكرت أن قوة امنية تابعة لقوات البيشمركة الكردية تمكنت من قتل أربعة من مسلحي داعش في عملية امنية نفذتها على الاطراف الجنوبية لناحية جلولاء شمال شرقي بعقوبة وأضافت المصادر أن قوة امنية تابعة لعمليات دجلة تمكنت من قتل تسعة مسلحين من داعش بعملية امنية في القرى الجنوبية لناحية جلولاء ، لافتة إلى أن مسلحى داعش اطلقوا عدة قذائف هاون على مركز امني تابع لقوات البيشمركة في حي السوق شمال شرقي بعقوبة ما أسفر عن مقتل ثمانية من قوات البيشمركة بينهم ضابط وإصابة أربعة اخرين .
المصدر : صحيفة الفجر