مقتل قيادي بارز في حركة احرار الشام جراء تفجير انتحاري شمال غرب سوريا

26

قتل قيادي بارز في حركة احرار الشام الاسلامية بالاضافة الى ستة مقاتلين اخرين الثلاثاء جراء تفجير انتحاريين لنفسيهما في مقر تابع للحركة في محافظة ادلب في شمال غرب سوريا، وفق ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بريد الكتروني ان “سبعة مقاتلين بينهم أبو عبد الرحمن سلقين، قائد كتيبة أبو طلحة الأنصاري والقيادي في حركة أحرار الشام الإسلامية قضوا جراء تفجير شخصين لنفسيهما في مقر تابع للحركة في منطقة سلقين شمال غرب مدينة إدلب”.

ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن العملية الانتحارية المزدوجة، لكن مدير المرصد رامي عبد الرحمن قال لوكالة فرانس برس “من المرجح ان يكون الانتحاريان على علاقة بتنظيم الدولة الاسلامية”.

وتشكل ادلب “مركز ثقل حركة احرار الشام”، وفق عبد الرحمن الذي اشار الى ان ابو “عبد الرحمن يعتبر من ابرز قياديي الحركة في سوريا”.

وتعد حركة احرار الشام من المجموعات الاسلامية النافذة في شمال سوريا، وتمكنت منذ آذار/مارس من السيطرة مع فصائل مقاتلة عدة ابرزها جبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سوريا) بشكل شبه كامل على محافظة ادلب بعد طرد القوات النظامية من مدن ومواقع رئيسية.

ورغم ايديولوجيتها المتشددة، تعارض حركة احرار الشام تنظيم الدولة الاسلامية.

وتلقت حركة احرار الشام ضربة موجعة في ايلول/سبتمبر الماضي، اذ استهدف تفجير اجتماعا عاما لقيادييها تسبب بمقتل 47 قياديا منهم بينهم قائدها العام والقائد العسكري. ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن العملية.

ونشرت صحيفة واشنطن بوست مساء الجمعة مقالا لمسؤول العلاقات الخارجية في الحركة لبيب النحاس، انتقد فيه بشدة استراتيجية الادارة الاميركية في سوريا ووصفها بانها “فاشلة تماما”.

وقال ان حركة احرار الشام “قد اتهمت زورا” بقربها من تنظيم القاعدة داعيا واشنطن الى وقف هذه التصنيفات والاعتراف بالمجموعات السورية المعارضة على غرار حركة احرار الشام.

واستهدف الائتلاف الدولي الذي يشن بقيادة اميركية غارات جوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، مقرا لحركة احرار الشام العام الماضي في ادلب.

afp_tickers

 

المصدر: swissinfo