مقتل 3 عناصر من قوات النظام في هجوم للفصائل الجهادية على مواقعه في جبل التركمان بريف اللاذقية

51

رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان عملية انغماسية نفذتها مجموعة من قوات “العصائب الحمراء” التابعة لهيئة تحرير الشام، على محور تلة الزيارة بجبل التركمان. وأسفر الهجوم عن مقتل 3 عناصر من قوات النظام وجرح آخرين، بالإضافة لمقتل عنصر من الفصائل الجهادية. واستطاع عناصر الفصائل تدمير دشم متقدمة كان يتحصن بها عناصر قوات النظام. ويأتي ذلك رداً على القصف الجوي الذي يستهدف محاور ريف اللاذقية.

وعلى صعيد متصل، رصد “المرصد السوري” تنفيذ طائرات حربية روسية غارات على محيط مدينة كفرنبل بالقطاع الجنوبي من الريف الإدلبي، دون معلومات عن خسائر بشرية حتى اللحظة، في حين تناوبت ثلاث طائرات مروحية على إلقاء براميل متفجرة على محور كبانة بريف اللاذقية الشمالي، عقبه قصف صاروخي نفذته قوات النظام على كبانة، ومناطق أخرى في محيط حيش بريف إدلب الجنوبي، كما تشهد الاجواء تحليق لطائرات الاستطلاع.

ومع سقوط المزيد من الخسائر البشرية، يرتفع عدد من قتلوا منذُ بدء التصعيد الأعنف على الإطلاق ضمن منطقة “خفض التصعيد” في 30 أبريل/نيسان الفائت وحتى الجمعة ١١ أكتوبر/تشرين الأول، إلى 4190 شخص، وهم: 1073 مدني بينهم 265 طفل و190 مواطنة ممن قتلتهم طائرات النظام و”الضامن” الروسي، بالإضافة للقصف و الاستهدافات البرية، وهم 228 بينهم 44 طفل و43 مواطنة و8 من الدفاع المدني و5 من منظومة الإسعاف في القصف الجوي الروسي على ريفي إدلب وحماة، و88 بينهم 19 مواطنة و15 طفل استشهدوا في البراميل المتفجرة من قبل الطائرات المروحية، و542 بينهم 155 طفل و91 مواطنة و5 عناصر من فرق الإنقاذ استشهدوا في استهداف طائرات النظام الحربية. كما استشهد 130 شخص بينهم 23 مواطنة و24 طفل في قصف بري نفذته قوات النظام، و81 مدني بينهم 26 طفل و15 مواطنات في قصف الفصائل على السقيلبية وقمحانة والرصيف والعزيزية وكرناز وجورين ومخيم النيرب وأحياء بمدينة حلب وريفها الجنوبي. وقتل في الفترة ذاتها 1691 مقاتل على الأقل جراء ضربات الروس والنظام الجوية والبرية وخلال اشتباكات معها، بينهم  1100 من الجهاديين، بالإضافة لمقتل 1433 عنصر من قوات النظام والمسلحين الموالين لها في استهدافات وقصف وتفجيرات واشتباكات مع المجموعات الجهادية والفصائل.