مكتب حماية الطفل ينقذ طفلتين قاصرتين من الانخراط في الأعمال العسكرية في صفوف “قسد”

21

سلم مكتب حماية الطفل في النزاعات المسلحة بالحسكة، طفلتين قاصرتين إلى ذويهم في مدينة عين العرب (كوباني)، حيث انضمت القاصرتين إلى قوات سوريا الديمقراطية منذ قرابة الشهر. 

 بعد أن استبعدتهم القوات العسكرية، وفقًا للاتفاقية الموقعة بين قوات سوريا الديمقراطية و الأمم المتحدة في عام 2019 التي نصت على عدم تجنيد القاصرين  والقاصرات في صفوفها.

وكان المرصد السوري قد أشار في 3 أكتوبر أن قوات سوريا الديمقراطية سلمت 54 قاصرًا تتراوح أعمارهم ما بين 15 و 17 عاما من مختلف مناطق الجزيرة السورية إلى ذويهم بالتنسيق ما بين مكتب العلاقات في قوات سوريا الديمقراطية ومكتب حماية الطفل في النزاعات المسلحة، حيث جرى تسليم الأطفال بعد عقد مؤتمر صحفي في مقر “القاعدة الروسية السابقة” بمدينة عامودا بريف الحسكة.

وتعمل “الشبيبة الثورية” على تجنيد الأطفال في صفوف القوات العسكرية ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، مستغلين الخلافات التي تحصل بين أفراد العائلة، وتمارس ضغوطات على ذوي الأطفال لعدم المطالبة بهم.

وكان نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أفادوا، في أواخر أيلول الفائت، بأن فتاة قاصر “ف،ر” من أبناء قرية  قرمانية بريف درباسية التحقت بما يعرف بـ “الشبيبة الثورية” بعد هروبها من منزل ذويها، بسبب خلافات عائلية بينهم، وبحسب نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن والدي الفتاة اعتصما أمام مركز “الشبيبة الثورية” في مدينة القامشلي و نفذا إضرابًا عن الطعام للمطالبة بإرجاع ابنتهم التي أصبحت في معسكرات “الشبيبة الثورية” حيث رفضت المسؤولة عن معسكرات التدريب إرجاع الفتاة القاصر ووعدت ذويها بالسماح لهم بزيارتها عند انتهاء المعسكر التدريبي.