منذ مطلع آذار الجاري.. المرصد السوري يوثق مـ ـقـ ـتل وإصابة 56 بينهم سيدة أثناء رحلة البحث عن “الكمأة” نتيجة مخـ ـلـ ـفـ ـات الحـ ـرب وهـ ـجـ ـمـ ـات تنـ ـظـ ـيـ ـم “الـ ـدولـ ـة الإسـ ـلامـ ـيـ ـة”

104

تعد “الكمأة” مصدر رزق للكثير من العائلات الفقيرة التي تبحث عنها خلال فصل الشتاء في العديد من المناطق السورية ولاسيما ضمن مناطق البادية السورية، مما يعرض الكثيرين لخطر الألغام، أو الاستهداف من قبل الميليشيات الإيرانية أو تنظيم “الدولة الإسلامية”، ويبلغ سعر الكيلو الواحد من “الكمأة” نحو 75 ألف ليرة سورية، بينما تباع في دمشق بسعر 180 ألف ليرة سورية.
المرصد السوري لحقوق الإنسان، وثق مقتل 20 شخصاً بينهم سيدة وعنصر من الدفاع الوطني، إضافة لإصابة 36 مواطن، منذ مطلع شهر آذار الجاري، أثناء بحثهم عن “الكمأة”، حيث قضوا نتيجة انفجار مخلفات الحرب و عمليات لتنظيم “الدولة الإسلامية”.

وفيما يلي يستعرض المرصد السوري لحقوق الإنسان، توزع الشهداء على النحو التالي:

– 2 آذار، قتل 8 أشخاص وأصيب أكثر من 35 آخرين بجروح متفاوتة جراء انفجار لغم بشاحنة كانت تقلهم أثناء توجههم لجمع فطر “الكمأة” بمنطقة كباجب بريف دير الزور الغربي.

– 2 آذار، عثر على 4 جثث لمدنيين استشهدوا جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب بريف سلملية الشرقي بريف حماة الشرقي بتاريخ 27 شباط الفائت.

– 4 آذار، عثر أهالي على جثث 3 شبان من قبيلة “الجملان” وعنصر من “الدفاع الوطني” في منطقتي وادي العزيب ودويزين بريف حماة الشرقي أمس، وذلك بعد أسبوع من اختطافهم على يد عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” أثناء بحثهم عن “الكمأة”.

– 4 آذار، أطلق عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” النار على أحد المواطنين أثناء بحثه عن “الكمأة” في منطقة حويسيس بريف السلمية الشرقي، شرقي حماة، مما أدى لإصابته في الكتف حيث جرى نقله إلى المشفى لتلقي العلاج.

– 4 آذار، استشهد شاب وشقيقته إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم “الدولة الإسلامية” بدراجة نارية كانا يستقلانها أثناء بحثهما عن “الكمأة” في دويزين بريف سلمية الشرقي، شرقي حماة، حيث تم نقل الجثمانين إلى مشفى سلمية الوطني.

– 5 آذار، عثر أهالي على جثتي شابين كانا قد اختطفا قبل أيام مع آخرين على يد عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” في منطقة وادي العزيب بريف حماة الشرقي أثناء بحثهم عن “الكمأة

ووثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، خلال الشهر شباط الفائت، مقتل 112 هم: 17 من قوات النظام و95 من المدنيين بينهم طفل وامرأة، إضافة لإصابة 19 هم :4 من قوات النظام و15 من المدنيين، في هجمات لعناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” استهدفتهم أثناء عملهم في البحث عن “الكمأة” منذ مطلع شهر شباط الجاري.