منذ مطلع أيلول.. مخلفات الحرب تودي بحياة 9 أطفال ورجل بمناطق متفرقة من سوريا

42

لاتزال مخالفات الحرب من ألغام وذخائر غير منفجرة، تودي بحياة المواطنين في مناطق متفرقة من سورية، وتشكل هاجس خوف يقض مضاجعهم.
وفي سياق ذلك، وثق نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، استشهاد 10 مدنيين بينهم 9 أطفال، وإصابة 2 بينهم طفل بانفجار ألغام وذخائر غير منفجرة من مخلفات الحرب في مناطق مختلفة بسوريا، خلال الخمسة أيام الماضية، أي منذ مطلع أيلول الجاري.
ففي 1 أيلول، أصيب طفل 13 عام بجروح بليغة، ما أدى إلى بتر ساقه، جراء انفجار لغم من مخلفات الحرب في محيط السجن المركزي بريف حلب الشمالي.
وفي 2 أيلول، وثق نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، استشهاد طفلين، إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب بقرية الرويضة التابعة لناحية سنجار الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري شرقي محافظة إدلب.
وفي 2 أيلول وثق نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان استشهاد مواطن وإصابة أخيه، جراء انفجار لغم من مخلفات الحرب في محيط بلدة إنخل ضمن الأراضي الزراعية.
وفي 4 أيلول وثق المرصد السوري، استشهاد 3 أطفال من عائلة واحدة، جراء انفجار لغم من مخلفات الحرب، قرب موقع عسكري لقوات النظام، في قرية الضبعة بريف القصير جنوب حمص.
وفي 5 أيلول وثق نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، استشهاد 4 أطفال أشقاء في مدينة بنش بريف إدلب، نتيجة انفجار ذخائر من مخلفات الحرب في منزل غير مسكون ضمن بناء طابقي تسكنه الأسرة بالمدينة.
ووثق المرصد السوري استشهاد 176 بينهم 10 مواطنات و 91 طفل تعداد الشهداء المدنيين منذ مطلع يناير/كانون الثاني الفائت، جراء انفجار ألغام وأجسام وانهدام أبنية متصدعة من مخلفات الحرب في سورية.