منذ مطلع العام الـ 2023.. 28 احتجاج شعبي في مناطق “الإدارة الذاتية” بشمال وشرق سوريا

45

شهد المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية في شمال وشرق سوريا، تصاعداً لافتاً في المظاهرات والاحتجاجات والإضرابات منذ مطلع العام الجاري، ولاسيما في قرى وبلدات دير الزور التي شهدت بشكل شبه يومي احتجاجات غاضبة وتلاها الرقة والحسكة ومن ثم منبج، بسبب الظروف المعيشية التي يعيشها المواطنون في مناطق “الإدارة الذاتية”، إلى جانب تردي الأوضاع الخدمية والأمنية، مما دفع بالمواطنين للقيام باحتجاجات علَّهم يجدون من يقف على مطالبهم في تلك المناطق، وهذا إلى جانب مواقفهم الرافضة للتقارب السوري التركي والتوغل الإيراني.
وفيما يلي يستعرض المرصد السوري الاحتجاجات والمظاهرات التي خرجت في مناطق الإدارة الذاتية منذ مطلع العام الجاري:

-2 كانون الثاني، خرج العشرات من أبناء ريف دير الزور في احتجاجات غاضبة ومنددة بالتقارب بين النظامين التركي والسوري، ورفضاً للتوغل الإيراني في دير الزور، وتأكيداً على مبادئ الثورة السورية، مطالبين بوحدة صف الشعب السوري بوجه النظام والميليشيات الإيرانية.

-3 كانون الثاني، خرج العشرات من أهالي القرية في مظاهرة للمطالبة بمستحقاتهم من مازوت التدفئة وتغيير المجالس المحلية.

-4 كانون الثاني، شارك العشرات من أهالي قرية زين المبرج التابعة لناحية أم مدفع جنوب غربي الحسكة بمظاهرة للمطالبة بمستحقاتهم من الخبز ووقود التدفئة والخبز من “الإدارة الذاتية “وتغيير المجالس المحلية والكومينات.

-10 كانون الثاني، تجمع العشرات من أهالي مدينة البصيرة وقرية إبريهة شرقي دير الزور، في مظاهرات واحتجاجات غاضبة مطالبين فيها بتحسين الأوضاع المعيشية وتعيين ممثلين للمنطقة في الدوائر والإفراج عن المعتقلين في سجون “قسد” من أبناء المنطقة.

-11 كانون الثاني، شهد السوق التجاري “المغطى” بمنبج شرقي حلب، إضراباً عاماً بسبب ببيع مخصصات المازوت من قبل أصحاب “المولدات” وعدم الالتزام بساعات العمل بذريعة عدم توفر المازوت، مما سبب حالة من الاستياء الشعبي لدى الأهالي لانقطاع الكهرباء بشكل شبه تام.

-11 كانون الثاني، خرج العشرات من أبناء بلدة بريهة بريف دير الزور الشرقي، بوقفة احتجاجية، غالبيتهم شبان يعملون في التهريب على المعابر النهرية الفاصلة بين مناطق “قسد” ومناطق النظام والمليشيات الموالية لها، على خليفة حملة المداهمة التي نفذتها “قسد” على المعابر النهرية لإيقاف عمليات التهريب.

-11 كانون الثاني، أضربت عن العمل 5 شركات نقل، وأصحاب باصات وسرافيس خاصة التي تعمل على خط الحسكة – القامشلي، احتجاجا على قلة الأجور.

-12 كانون الثاني، شارك العشرات من أهالي قرية الكبر بريف دير الزور الغربي بمظاهرة غاصبة تنديداً بعدم استلامهم مخصصات مادة مازوت التدفئة عبر البطاقات الممنوحة لهم من قبل “الإدارة الذاتية”.

-13 كانون الثاني، خرج العديد ممن يعملون في مجال “التهريب” في بلدة ابريهة بريف دير الزور الشرقي، بوقفة احتجاجية، على خلفية تعطيل عمليات التهريب على المعابر النهرية من مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية إلى مناطق سيطرة قوات النظام.

-14 كانون الثاني، تجمع العشرات من أهالي بلدة العزبة ومعيزيلة شمالي دير الزور، للمطالبة بالكشف عن مصير عشرات المعتقلين المدنيين الذين تم اعتقالهم قبل عدة أشهر بينهم أشخاص كبار بالسن.

-16 كانون الثاني، نظم العشرات من الأهالي في بلدة الجزرات بريف دير الزور الغربي، اليوم، مظاهرة تنديداً بالمصالحة مع النظام والتقارب بين النظامين التركي والسوري.

-16 كانون الثاني، شهدت بلدة الجرنية الواقعة تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية بريف الرقة الغربي، إضراباً عاماً شمل جميع المحلات التجارية في البلدة احتجاجاً على الضرائب المالية التي تفرضها “الإدارة الذاتية” على المحلات التجارية.

-17 كانون الثاني، تجمع العشرات من أهالي القرى السبعة المهجرين في بلدة العزبة شمالي دير الزور في مظاهرة غاضبة، مطالبين قوات سوريا الديمقراطية بتحسين الأوضاع المعيشية وإطلاق سراح المعتقلين لديها منذ 4 سنوات وتقديمهم للمحاكم أصولاً في حال ثبت تورطهم بقضايا معينة وعدم إهمالهم في أقبية السجون دون محاكمة.

-17 كانون الثاني، تجمع عشرات الأهالي للمشاركة في احتجاج أمام مجلس دير الزور المدني التابع لـ”الإدارة الذاتية” بسبب عدم اكتمال توزيع مازوت التدفئة.

-18 كانون الثاني، تجمع العشرات من أهالي حي المشلب الواقع على الأطراف الشرقية لمحافظة الرقة، أمام المجلس المدني بمدينة الرقة احتجاجا على مقتل سيدة وابنتها على يد لصوص وانتشار مروجي المخدرات وازدياد حالات الجريمة والسرقة في أحياء المدينة.

-18 كانون الثاني، تجمع أفراد من قبيلة جيس عند الكورنيش احتجاجا على مقتل المعلمة وطفلتها للمطالبة بالكشف عن المجرمين.

-18 كانون الثاني، تجمع العشرات من أهالي بلدة العزبة شمال دير الزور، في مظاهرة احتجاجية غاضبة، مطالبين “قسد” بتحسين الوضع المعيشي والإفراج عن المعتقلين لديها.

-19 كانون الثاني، تجمع المئات من المواطنين من أبناء عشيرة “الجيس” أمام منزل المعلمة التي قتلت مع ابنتها في حي المختلطة بمدينة الرقة، حيث طالب المحتجون قوات سوريا الديمقراطية بتسليمهم مرتكبي الجريمة.

-20 كانون الثاني، تجمع العشرات من أبناء بلدة الجرذي بريف دير الزور الشرقي، في مظاهرات واحتجاجات غاضبة، مطالبين بتحسين جودة خبز الأفران في البلدة رغم تحسين مادة الطحين.

-20 كانون الثاني، خرجت مظاهرة في قرية “حوايج بومصعة” غربي دير الزور للمطالبة بتحسين الوضع المعيشي في المنطقة.

-21 كانون الثاني، تجمع العشرات من أهالي قرية ابريهة شرقي دير الزور في احتجاجات غاضبة مطالبين بتحسين الأوضاع المعيشية والإفراج عن المعتقلين لدى “قسد”، ويشار إلى أن الأهالي بدأوا بالخروج بعد حملة مداهمات نفذتها “قسد” على المعابر النهرية لإيقاف التهريب.

-22 كانون الثاني، خرج الآلاف من أهالي مدينة الرقة بمظاهرة شعبية حاشدة من منزل المغدورة المعلمة “نور الأحمد” التي قتلت مع طفلتها في حي المشلب بالرقة على يد لصوص، وشارك بالمظاهرة المئات من ناشطي ووجهاء العشائر بالرقة.

-22 كانون الثاني، تجمع العشرات من أهالي قرية الحريجية شمالي دير الزور في مظاهرات غاضبة، احتجاجاً على توزيع الأفران لكميات قليلة من الخبز والتي تقدر برغيف واحد لكل شخص في اليوم والذي لا يسد الاحتياج اليومي، الأمر الذي سبب استياء الأهالي.

-24 كانون الثاني، تجمع العشرات من أهالي بلدة الجرذي بريف دير الزور الشرقي، في مظاهرة غاضبة، مطالبين بتحسين الأوضاع المعيشية والقضاء على الفساد المستشري في دوائر “الإدارة الذاتية” في بلدة الجرذي.

-27 كانون الثاني، تجمع العشرات من أبناء منطقتي العزبة ومعيزيلة في ريف دير الزور الشمالي، في احتجاجات غاضبة، مطالبين بإطلاق سراح المعتقلين وتحسين الخدمات والواقع الصحي والتعليمي ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

-28 كانون الثاني، خرج العشرات من المواطنين في منطقتي معيزيلة والعزبة بريف دير الزور الشمالي، باحتجاجات غاضبة مطالبة بإطلاق سراح المعتقلين لدى قوات سوريا الديمقراطية ممن لم تتلطخ أيديهم بالدماء، وسط قطع الطريق الرئيسي المؤدي لحقل “كونيكو” للغاز وسوق معيزيلة بالإطارات المشتعلة.

-28 كانون الثاني، أغلقت لجنة الأفران التابعة لـ”الإدارة الذاتية” فرن بلدة أبو خشب شمالي دير الزور لمدة شهر بسبب رداءة نوع الخبز، والتلاعب بوزن “ربطة” الخبز من قبل صاحب الفرن، رغم استلامه للطحين المستورد.

-29 كانون الثاني، تجددت الاحتجاجات الشعبية في منطقتي العزبة ومعيزيلة في ريف دير الزور الشمالي، حيث خرج العشرات باحتجاجات مطالبة بإطلاق سراح المعتقلين ممن لم تتلطخ أيديهم بالدماء لدى قوات سوريا الديمقراطية وسط قطع الطريق الرئيسي بالإطارات المشتعلة.