منذ مطلع شباط الجاري.. مـ ـخـ ـلـ ـفـ ـات الـ ـحـ ـرب تـ ـقـ ـتـ ـل وتـ ـصـ ـيـ ـب نحو 40 مدنيا بينهم 10 أطفال في عموم مناطق سورية

26

لا تزال مخلفات الحرب التي قامت بزراعتها تشكيلات عسكرية إبان العمليات العسكرية، تحصد مزيدا من أرواح المدنيين في عموم مناطق سورية، وسط تقاعس السلطات المحلية عن إزالتها للحد من مخاطرها، فضلا عن غياب دور منظمات الإنسانية بنشر التوعية بين المدنيين، لحثهم على مخاطر مخلفات الحرب المنفجرة وغير المنفجرة.

ووثق المرصد السوري منذ مطلع الشهر الحالي استشهاد 3 مدنيين وإصابة 36 آخرين بينهم 10 أطفال في عموم مناطق سورية، وجاء التوزع المناطقي للشهداء والجرحى على النحو التالي:

استشهاد 3 وهم شاب وطفلين وإصابة 34 مدنياً بينهم 8 أطفال ضمن منطقة سيطرة قوات النظام، وإصابة طفلين في مناطق نفوذ هيئة تحرير الشام.

فيما يلي يستعرض المرصد السوري لحقوق الإنسان التفاصيل:

-3 شباط، أصيب طفل بجراح جراء انفجار جسم معدني من مخلفات الحرب أثناء جمعه قطع البلاستيك في حي الأشرفية بمدينة حلب، حيث نقل على إثرها إلى إحدى المشافي لتلقي العلاج.

-5 شباط، أصيب 22 مواطنا بعضهم بجروح خطيرة، نتيجة انفجار ألغام أرضية بسيارتي شحن، أثناء بحثهم عن “الكمأة”، في منطقة المزراق غرب حليحلة بين مدينتي السخنة وتدمر بريف حمص الشرقي.

-6 شباط، أصيب شاب بجروح بليغة، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب، أثناء بحثه عن الكمأة، بالقرب من منطقة حليحلة بريف السخنة في بادية حمص، حيث جرى إسعافه إلى المستشفى في حمص لتلقي العلاج.

-11 شباط، أصيب مواطن من بلدة التح بريف إدلب جراء انفجار لغم من مخلفات الحرب مما أدى لبتر قدمه جرى نقله إلى إحدى المشافي لتلقي العلاج.

-11 شباط، أصيب طفل، من أبناء بلدة الشعفة، بجروح بليغة حيث تم بتر أصابع يده، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب، أثناء بحثه عن الكمأة في بادية الشعفة بريف دير الزور الشرقي.

-11 شباط، أصيبت طفلتان شقيقتان، جراء انفجار قنبلة يدوية، أثناء عبثهم بها في منزلهم ببلدة ترمانين بريف إدلب الشمالي.

-13 شباط، استشهد شاب إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب، في قرية المريعية بريف دير الزور الشرقي الخاضعة لسيطرة قوات النظام.

-16 شباط، أصيب شاب ووالدته، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب، في منطقة الدوارة بحمص، نقلا على إثرها إلى مشفى كرم اللوز بحمص لإجراء الإسعافات الأولية.

-20 شباط، استشهد طفل وأصيب آخر جراء عبثهما بجسم معدني من مخلفات الحرب مما أدى لانفجاره في بادية الدوير بريف دير الزور الشرقي ضمن مناطق سيطرة قوات النظام والمليشيات الإيرانية.

-23 شباط، استشهد طفل 11 عاما وأصيب اثنان آخران بجراح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في منطقة الحسسنية في ريف دير الزور الشمالي.

-24 شباط، أصيب ثلاثة أطفال بجروح متفاوتة، نتيجة تعرضهم لشظايا لغم أرضي من مخلفات الحرب، قرب جمرك درعا القديم بدرعا البلد، حيث تم إسعافهم إلى مشفى درعا الوطني للعلاج.

وبذلك، يرتفع إلى 25، بينهم سيدة و17 طفل تعداد الشهداء المدنيين الذين وثقهم المرصد السوري منذ مطلع يناير/كانون الثاني، جراء انفجار ألغام وأجسام من مخلفات الحرب في سورية، بالإضافة إلى إصابة 65، من ضمنهم 25 طفل و4 سيدات.

وجاء التوزع المناطقي للشهداء والجرحى على النحو التالي:
– استشهاد 3 بينهم طفل وإصابة 5 بينهم 3 أطفال ضمن مناطق نفوذ هيئة تحرير الشام والفصائل بإدلب.
– استشهاد 19 بينهم سيدة و13 طفل، وإصابة 48 بينهم 3 سيدات 15 طفل في مناطق النظام، ومن ضمن الجرحى 23 أصيبوا أثناء البحث عن مادة الكمأة.
– استشهاد طفل وإصابة 6 وهم سيدة و5 أطفال ضمن منطقة درع الفرات بريف حلب الشرقي.
– استشهاد طفلين ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية وإصابة 7 مدنيين بينهم 3 أطفال، ومن ضمن الجرحى طفل أصيب أثناء البحث عن مادة الكمأة.