منذ مطلع شباط الجاري.. مـ ـقـ ـتـ ـل وإصـ ـابـ ـة 10 مواطنين خلال 6 اقـ ـتـ ـتـ ـتـ ـالات عشائرية وعائلية ضمن مناطق ” الإدارة الذاتية”

36

شهدت المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية خلال شهر شباط الجاري 6 اقتتالات عشائرية وعائلية في مناطق متفرقة في شمال وشرق سوريا أسفرت عن مقتل 6 وإصابة 4 بجراح.

وتوزعت على الشكل التالي:
–4 دير الزور أسفر عن مقتل 3 أشخاص
–1 الرقة أسفر عن مقتل شخص وإصابة 3 أشخاص
–1 في الحسكة أسفر عن مقتل شخصين وإصابة شخص

وفيما يلي يستعرض المرصد السوري لحقوق الإنسان تفاصيل اقتتالات عشائرية وعائلية خلال شهر شباط:

–4 شباط، تجدد اقتتال عشائري بين أبناء عمومة من عشيرة “البريج” في قرية جديدة خابور بريف الرقة الشرقي، بسبب خلاف قديم تطور إلى استخدام الأسلحة، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة أخرين بجروح متفاوتة، وسط توتر ساد القرية.

–14 شباط، قتل شاب برصاصة طائشة، إثر اقتتال عائلي بين أبناء عائلتين من قبيلة العكيدات في بلدة ذيبان في ريف دير الزور الشرقي، ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

–14 شباط، اندلعت اشتباكات مسلحة على خلفية ثأر قديم بين عائلتين من عشيرة البكارة في مدينة الكسرة في ريف دير الزور الغربي، قبل أن تتوقف بعد تدخل دورية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية حيث قامت بفض الاشتباكات قبل وقوع إصابات أو ضحايا.

–17شباط، اندلع اقتتال عائلي، بين أبناء عمومة من أبناء عشيرة العكيدات طلبا لثأر قديم، حيث استُخْدِمَ السلاح الخفيف والمتوسط، مما أدى لمقتل شاب في بلدة جديد عكيدات شرقي دير الزور، وسط حالة من الذعر والفوضى سادت المنطقة ومناشدات أهلية لتدخل شيوخ ووجهاء العشائر للحل ووقف الاقتتال بين الطرفين.

– 22 شباط، قتل شاب، وأصيب آخر، على خلفية تجدد قضية ثأر قديم بين قبيلتي الجحيش والبو مهنا بالقرب من مفرق النعسان بريف تل حميس شرق الحسكة، وبحسب المعلومات التي حصل عليها نشطاء المرصد السوري، فإن شخصا آخر من عشيرة الخطاب قتل برصاص طائش، حيث كان متواجدا في مكان الحادثة.

–26 شباط، قتل شاب على يد أحد أقاربه جراء إطلاق النار عليه خلال اقتتال عائلي على خلفية خلاف قديم بين عائلتيهما في بلدة العزبة الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية بريف دير الزور الشمالي.

وبذلك، يرتفع عدد الاقتتالات نتيجة الأخذ بالثأر والاشتباكات العائلية والعشائرية وفوضى انتشار السلاح بشكل عشوائي بين المدنيين، ضمن مناطق “الإدارة الذاتية، إلى 14 اقتتال، أسفرت عن مقتل 11 وإصابة 16 بينهم سيدتان، منذ مطلع العام 2023، توزعوا على النحو التالي:
– 10 في دير الزور أسفر عن مقتل 6 مواطنين وإصابة 8 آخرين بينهم سيدة.
– 3 في الحسكة أسفر عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 5 بجراح بينهم سيدة.
– 1 في الرقة، أسفر عن مقتل شخص وإصابة 3 بجراح.