منذ مطلع شهر آذار.. 25 جريمة قتل بشكل متعمد راح ضحيتها 26 مواطناً بينهم 9 سيدات ضمن مناطق سيطرة النظام

35

شهدت المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام، تزايداً في معدل الجريمة، والتي تندرج ضمن إطار الفوضى والفلتان الأمني في عموم مناطقها، وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، خلال شهر آذار 25 جريمة قتل بشكل متعمد راح ضحيتها 26 مواطناً وهم 9 سيدات، و15 رجال وشبان، وطفلين.

وجاء توزع الجرائم على الشكل التالي: 

-3 جريمة في ريف دمشق راح ضحيتها 3 رجال
– 3 جريمة في اللاذقية راح ضحيتها سيدتين وطفل رجل
– 7 في السويداء راح ضحيتها 4 رجال و3 سيدات
– جريمة في حماة راح ضحيتها رجل
– جريمة في درعا راح ضحيتها رجل
– 6 في دمشق، راح ضحيتها سيدتان ورجلان وشاب وطفل
– جريمة في حلب راح ضحيتها سيدة
– جريمة في دير الزور راح ضحيتها رجل
– جريمة في حسكة راح ضحيتها سيدة
– جريمة في القنيطرة راح ضحيتها شاب

وفيما يلي يستعرض المرصد السوري لحقوق الإنسان التفاصيل:

-1 آذار، وثق المرصد السوري جريمة قتل في منطقة بساتين الريحان باللاذقية، راح ضحيتها أم وطفلها الصغير، وفي التفاصيل، وجد أفراد العائلة جثة الأم ممدة في غرفة نومها، أما الطفل وجد ضمن أرض الصالون في المنزل، فيما لا تزال التحقيقات جارية للكشف عن ملابسات الجريمة.

– 2 آذار، قتل نشب خلاف بين عائلتين في بلدة الغارية بمنطقة صلخد بريف السويداء، لأسباب غير معروفة، تطور الخلاف إلى تبادل إطلاق النار بين أفراد العائلتين واستخدام الأدوات الحادة، كما أصيب شقيقيه بجروح خطيرة.

-3 آذار، أقدم شاب على قتل شقيقته في مدينة السويداء إثر ضربها على رأسها بواسطة “مجرفة” خلال محاولتها حل خلاف بينه وبين زوجته، حيث سقطت أرضاً بعد ضربها.

– 4 آذار، عثر أهالي على جثة سيدة خمسينية مقتـولة بظروف غامضة داخل منزلها قرب شارع القضاة في المربع الأمني الخاضع لسيطرة النظام بمدينة الحسكة.

-4 آذار، تعرض مواطن في العقد السابع من العمر للضرب بواسطة حجر “بلوك”، من قبل سارقين، أثناء محاولتهم سرقة منزله، في بلدة سقبا في الغوطة الشرقية بريف دمشق، حيث جرى نقله إلى المستشفى وهو فاقد للوعي بشكل تام، ليفارق الحياة إثر ذلك.

– 6 آذار، فارق شاب حياته، إثر تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين، في قرية صما البردان بريف السويداء الجنوبي.

-6 أذار، توفيت فتاة إثر إصابتها بطلق ناري، في السويداء، وسط اتهام لأحد أفراد أسرتها بقتلها.

-6 آذار، قتل شاب إثر إطلاق النار عليه بشكل مباشر من قبل مسلحين مجهولين في مزرعة رسم القطا التابعة لبلدة سويسة بريف القنيطرة الجنوبي، وينحدر الشاب من قرية عين زيوان التابعة لبلدة كودنة ويعمل حارس “مدجنة” في قرية رسم القطا.

-6 آذار، أقدم رجل على قتل امرأة خمسينية، خنقا حتى الموت بوساطة وسادة، ثم قام بوضعها في حمّام منزلها في حي الميدان بحلب ووضع فوقها أغطية “حرامات” ومن ثم أضرم النار في المنزل لإخفاء معالم الجريمة، وسرق بعض ملابسها وهاتفها الجوال وبعض الأدوات المنزلية قبل أن يتم إلقاء القبض عليه.

-7 آذار، عثر على طبيب في العقد السابع من العمر مقتول في منزله في حي الشاغور الشرقي بدمشق، نتيجة طعنات بأداة حادة على يد مجهولون، يشار إلى أن الطبيب يسكن في منزله وحيدا، وقد مضى على زمن الوفاة يومين.

-8 آذار، عثر أهالي على جثة طفل يبلغ من العمر 14 عاماً، مقتولاً على سطح أحد الأبنية المهجورة في حي التضامن في دمشق، حيث تعرض الطفل للضرب بأداة صلبة على منطقة الرأس، من قبل طفل يبلغ من العمر 15 عاماً، وذلك بسبب خلاف مادي بينهما، ليفارق الحياة على أثر ذلك.

-10 آذار، أقدم مواطن يعاني من مرض نفسي على قتل زوجته من أهالي مدينة دير الزور وتقطن في مدينة دمشق، حيث تعرضت لعدة طعنات في جسدها ورأسها، بعد تعنيفها وتعذيبها مع أطفالها، لتفارق الحياة على أثر ذلك.

-12 آذار، لأقدم مواطن من أهالي الرقة، يقيم في قرية الكنيسات التابعة لناحية عين البيضا ضمن مناطق نفوذ النظام بريف اللاذقية على إطلاق النار على زوجته جراء خلافات عائلية بينهما، مما أدى لمقتلها على الفور. يشار بأنها أم لأربعة أولاد.

-14 آذار، عثر أهالي على جثة رجل يبلغ من العمر 40 عاماً مقتولاً بطلقات نارية في البطن، في محيط دوار الجرة بمدينة السويداء.

-14 آذار، فارق مواطن الحياة، في مستشفى المواساة في دمشق، متأثراً بجراح أصيب بها، جراء استهدافه بالرصاص من قبل شقيقه، بسبب خلاف عائلي، في بلدة ناحتة بريف درعا الشرقي.

-15 آذار، حدثت مشاجرة لأسباب مجهولة بين مجموعة من الشبان تطورت لاستخدام السلاح الأبيض في ساحة الأمويين وسط العاصمة دمشق، مما أدى لمقتل مواطن، في حين سلّم القاتل نفسه للجهات المختصة.

-15 آذار، عثر أهالي على جثة امرأة أربعينية مجهولة الهوية ملقاة بالقرب من مقبرة كناكر غرب مدينة السويداء. وبعد الكشف على الجثة تبين أنها تعرضت للموت خنقا قبيل إضرام النار في الجثة، لتغيير وتضييع آثار الجريمة ومعالم الضحية.

-15 آذار، لقي شاب مصرعه متأثرا بجراحه التي أصيب بها جراء تعرضه لاطلاق نار خلال مشاجرة حدثت بين مجموعة شبان في حي الرمل الشمالي شارع غسان حرفوش، في مدينة اللاذقية.

-15 آذار، عثر أهالي، على جثة متفسخة لامرأة، في العقد الخامس من العمر، ضمن سيارة والدها، في منطقة الجزيرة العاشرة بمشروع دمر بدمشق.

-16 آذار، عثر أهالي على جثة شاب مقتولاً بالقرب من طريق الحج غربي مدينة السويداء وذلك بعد أن فقد الاتصال به قبل 4 أيام، دون معرفة دوافع وأسباب الجريمة.

-17 آذار، عثر أهالي على جثة شاب مقتولاً، بعد تعرضه للتعذيب على يد مجهولين، حيث عثر على الجث في ساقية مياه، بالقرب من قسم الاتصالات في مدينة القورية الخاضعة لسيطرة قوات النظام والميليشيات الإيرانية بريف دير الزور الشرقي.

-20 آذار، قتل شاب في العقد الثالث من العمر، برصاصة في منطقة الصدر، بعد مقاومته لصوص حاولوا سرقة دراجته النارية، عند مدخل منزله في ضاحية الأسد بريف دمشق، فيما لاذ اللصوص بالفرار إلى جهة مجهولة.

-24 آذار، أقدمت امرأة على قتل زوجها في العقد الرابع من العمر، بإطلاق عدة عيارات نارية عليه من بندقية حربية، نتيجة خلافات عائلية بينهما، في منزله ببلدة مرج السلطان في الغوطة الشرقية بريف دمشق

-28 آذار، قتل شاب ذبحاً، في قبو منزله الكائن في حي الأربعين بمدينة حماة، على يد مجهولين، ثم قاموا بسرقة مواد البناء والمولدة، كون المنزل حديث الإنشاء.

-29 آذار، عثر أهالي على جثة شاب في العقد الثالث من العمر، مقتولا بطلق ناري نافذ في الرأس في منزل يستأجره حي جبل الرز بدمر في العاصمة دمشق، في ظروف غامضة.

وبذلك، يكون المرصد السوري لحقوق الإنسان وثق وقوع 62 جريمة قتل بشكل متعمد منذ مطلع العام 2023، بعضها ناجم عن عنف أسري أو بدوافع السرقة وأخرى ماتزال أسبابها ودوافعها مجهولة، راح ضحية تلك الجرائم 64 شخص، هم: 17 سيدات و 40 رجال وشابان، و6 أطفال، توزعوا على النحو التالي:

– 10 جريمة في ريف دمشق راح ضحيتها سيدة وطفل و9 رجال
-9 جريمة في اللاذقية راح ضحيتها 4 رجال و5 سيدات وطفل.
– 12 جريمة في السويداء راح ضحيتها طفل و8 رجال و3 سيدات
– 4 جريمة في حمص راح ضحيتها سيدة وشابين وطفل
– 3 جريمة في حماة راح ضحيتها 3 رجال
– 7 جريمة في درعا راح ضحيتها سيدة و6 رجال
–9 جريمة في دمشق راح ضحيتها 3 سيدات وطفل و4 رجال و شاب
-3 جريمة في حلب راح ضحيتها طفل وسيدتان
– 3 جريمة في دير الزور، راح ضحيتها 3 رجال
-1 جريمة في الحسكة، راح ضحيتها سيدة
-1 جريمة في القنيطرة راح ضحيتها شاب.