منذ مطلع كانون الأول.. 8 عمليات لخلايا تنـ ـظيم الد-ولة ضمن مناطق “الإدارة الذاتية”

27

منذ مطلع شهر كانون الأول الجاري، شهدت مناطق سيطرة “قسد” تزايداً في معدل الاستهدافات والاغتيالات والهجمات من قبل خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، والتي طالت عناصر “قسد” والعاملين ضمن مؤسسات “الإدارة الذاتية”، وفي هذا السياق وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، 8 استهدافات طالت عناصر “قسد” ضمن مناطق دير الزور والحسكة، حيث أفضت إلى مقتل 3 عناصر من “قسد”، بالإضافة إلى إصابة 6 أشخاص بينهم مدني.
كما شهدت الشهر الجاري اشتباكات بين عناصر “قسد” وخلايا تنظيم الدولة الإسلامية” بريف دير الزور، فضلاً عن مواصلة خلايا ” التنظيم” في تهديد وتوجيه إنذارات لكل العاملين ضمن مناطق سيطرة “قسد”.

وفيما يلي يستعرض المرصد السوري لحقوق الإنسان، تفاصيل العمليات والخسائر الناجمة عنها

– 2 كانون الأول الجاري، استهدف مسلحون مجهولون يعتقد أنهم يتبعون لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” بقنبلة يدوية، منزل رئيس المجلس المحلي في قرية أبريهة بريف دير الزور الشرقي، ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، حيث اقتصرت الأضرار على المادية، وجاء ذلك، بعد تهديده وانذاره من قبل خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، مطالينه بالتوبة وترك العمل مع قوات سوريا الديمقراطية.

– 5 كانون الأول الجاري، أصيب عنصران من قوات سوريا الديمقراطية بجراح جراء هجوم نفذه مسلحون مجهولون يستقلون دراجة نارية يرجح تبعيتهم لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، على أحد الحواجز التابعة لقوات مجلس دير الزور العسكري بالقرب من جسر قرية الفدين بريف دير الزور الشمالي.

– 6 كانون الأول الجاري، أصيب 3 عناصر من “قسد” بجروح متفاوتة بينهم إصابة خطيرة، جراء استهداف سيارة عسكرية تقل عناصر “قسد” من قبل مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية يعتقد أنهم تابعين لـ خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” بالأسلحة الرشاشة، بالقرب من دوار بلدة الحصان بريف دير الزور الغربي.

– 6 كانون الأول الجاري، استهدف مسلحون مجهولون يستقلون دراجة نارية يعتقد أنهم تابعين لـ خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” مواطناً بالرصاص المباشر، في بلدة الحريجي شمالي دير الزور، ما أدى إلى إصابته بجروح.

– 7 كانون الأول الجاري، عثر أهالي على جثة أحد عناصر قوات سوريا الديمقراطية مقتولاً بالرصاص المباشر، على يد مجهولين يرجح تبعيتهم لخلايا تنظيم” الدولة الإسلامية”، بالقرب من الشارع العام في قرية معيجل التابعة لبلدة البصيرة ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، بريف دير الزور الشرقي.

– 8 كانون الأول الجاري، عثر أهالي على جثة شاب، أعدم رمياً بالرصاص في بادية قرية الجاسمي التابعة لناحية الصور ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية بريف دير الزور الشمالي، بتهمة جمع أموال الزكاة باسم “التنظيم.

– 8 كانون الأول الجاري، قتل عنصر من قوات سوريا الديمقراطية اليوم، جراء إطلاق النار عليه بشكل مباشر بواسطة مسدس حربي من قبل مسلحين مجهولين يرجح تبعيتهم لخلايا تابعة لتنظيم “الدولة الإسلامية”، في منطقة الدشيشة بريف الحسكة الجنوبي، ضمن مناطق سيطرة “قسد”.

– 8 كانون الأول الجاري، استهدف مسلحون مجهولون، يرجح تبعيتهم لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، حاجزاً لقوات سوريا الديمقراطية، عند محطة الري في بلدة الزر بريف ديرالزور الشرقي، حيث دارت اشتباكات بين الطرفين بالأسلحة الثقيلة والخفيفة، تزامناً مع وصول تعزيزات عسكرية لقوات سوريا الديمقراطية، قبل أن يلوذ المسلحون بالفرار دون ورود معلومات عن خسائر حتى اللحظة.

وبذلك، يكون المرصد السوري قد أحصى 191 عملية قامت بها مجموعات مسلحة وخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” ضمن مناطق نفوذ “الإدارة الذاتية” منذ مطلع العام 2022، تمت عبر هجمات مسلحة واستهدافات وتفجيرات، ووفقاً لتوثيقات المرصد السوري، فقد بلغت حصيلة القتلى جراء العمليات آنفة الذكر 140 قتيلا، هم 53 مدني بينهم سيدتان وطفل، و86 من قوات سوريا الديمقراطية وقوى الأمن الداخلي وتشكيلات عسكرية أخرى عاملة في مناطق الإدارة الذاتية، وقيادي في التنظيم.
الجدير ذكره أن العمليات آنفة الذكر، لا تشمل عملية “سجن غويران” والخسائر الفادحة التي شهدتها.