موسكو تريد إعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية

40

دعا وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، إلى إعادة عضوية سوريا في جامعة الدول العربية، معتبراً أن تجريدها من مقعدها في المنظمة العربية كان خطأ فادحاً.

وقال لافروف في كلمة ألقاها، الجمعة، خلال مشاركته في مؤتمر “حوار المتوسط” الدولي في العاصمة الإيطالية روما إن “جامعة الدول العربية يمكن أن تلعب دورا مهما جدا في دعم جهود التسوية السورية. أعتقد أن سحب تلك المنظمة لعضوية سورية كان خطأ كبيرا، ويبدو أن العالم العربي بات يعي الآن أهمية إعادة سورية إلى أسرة الدول العربية”.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن الوزير الروسي قوله، إن العمل على تشكيل لجنة صياغة الدستور السوري الجديد، التي أطلقتها الدول الضامنة لمسار أستانة حول التسوية السورية، أوشك على النهاية، موضحا أن لقاء أستانة المقبل سيركز على جهود تشكيل اللجنة.

وعبر لافروف عن رفضه لفرض أطر زمنية اصطناعية وغير واقعية لتشكيل اللجنة الدستورية، مشيرا إلى أن مدى فعالية اللجنة أهم من وضع مهل زمنية لتشكيلها. وشدد على أن الأطراف التي تصر على ضرورة أن يحدد المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا مواعيد معينة لتشكيل اللجنة “تسعى إلى تقويض عملية أستانة الرامية إلى التسوية السورية والعودة إلى منطق تغيير النظام”.

وأضافت روسيا اليوم، نقلاً عن لافروف، أن موسكو تنفي أنها تدعم أي شخصية سياسية على الساحة السورية، ومن بينها الرئيس السوري بشار الأسد، مشدداً على أنها “متمسكة بمبدأ أن تحديد مصير البلاد في يد السوريين حصراً”.

المصدر: المدن