نحو 2000 روسي يقاتلون في صفوف تنظيم ” الدولة الاسلامية”

22

أعلن مدير مركز مكافحة الارهاب في مجموعة الدول المستقلة اندريه نوفيكوف اليوم (الاربعاء)، أن حوالى ألفي روسي يقاتلون في صفوف تنظيم «داعش» في سوريا والعراق.

 

وقال نوفيكوف في مقابلة أجرتها معه وكالة “انترفاكس” إنه «بحسب أجهزة الاستخبارات هناك حوالى ألفي مواطن روسي يقاتلون في صفوف تنظيم داعش وتقديرات الخبراء تقارب خمسة آلاف مقاتل».

وحذر المسؤول بأن «عودة هؤلاء المقاتلين ستزيد من خطورة الوضع في بلدان مجموعة الدول المستقلة» التي تضم معظم الجمهوريات السوفياتية السابقة، في وقت تواجه عدة بلدان من آسيا الوسطى ظاهرة أصولية متزايدة.

وكان مدير جهاز الأمن الفدرالي (اف اس بي) الكسندر بورتنيفوك، قدر في مطلع يونيو (حزيران) عدد المواطنين الروس الذين يقاتلون في العراق بحوالى 1700 ، معربا عن قلقه ازاء تنامي تأثير تنظيم «داعش» في روسيا، ودعا إلى تعاون متزايد مع واشنطن والغربيين بهذا الشأن.

وشهدت روسيا في الاسابيع الاخيرة مغادرة عدد من الشبان الروس إلى سوريا.

وأفادت جامعة موسكو الرسمية عن فقدان طالبة غادرت إلى تركيا، حيث يعتقد أنها ستحاول الانتقال إلى سوريا.

وقالت متحدثة باسم اكاديمية موسكو لوكالة ريا نوفوستي، إن مريم اسمعيلوف «كانت تدرس ادارة الاعمال والتسويق في جامعتنا»، مشيرة إلى أنها استقلت الطائرة إلى تركيا لتنضم هناك إلى طالبة أخرى من الجامعة.

واعرب دميتري بيسكوف المتحدث باسم فلاديمير بوتين، عن قلقه لموجة رحيل أعداد من الطلاب الروس ووصفها للصحافيين بأنها «ظاهرة خطيرة».

وفي مطلع يونيو (حزيران) أوقفت السلطات التركية 14 روسيا بينهم طالبة عمرها 19 سنة واربعة اذربيجانيون في كيليتش وهم يحاولون العبور إلى سوريا.

وفي دليل على اهتمام تنظيم «داعش» المتزايد بروسيا، أطلق التنظيم في نهاية مايو (أيار) نسخة روسية لمجلته الرسمية بعنوان «ايستوك».