هولاند: الأولوية الآن في سوريا لوقف إطلاق النار

18

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إن الأولوية الآن في سوريا هي لوقف إطلاق النار، لأن البلاد “تعيش منذ خمس سنوات مأساة رهيبة” لا سيما في حلب، حيث “تجري كارثة إنسانية واسعة النطاق”.

وأضاف الرئيس الفرنسي خلال لقائه السنوي مع السفراء الفرنسيين العاملين في الخارج، الثلاثاء 30 أغسطس/آب، أن “على الأطراف الدولية أن تتحمل مسؤولياتها تجاه سوريا”.

وحول عملية “درع الفرات” التركية، قال هولاند: “يمكن أن نتفهم العمليات العسكرية التركية في سوريا والتي جاءت بعد تعرض تركيا لعدة هجمات، ولذا تسعى لحماية حدودها”.

لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أن هذه العملية ستزيد الوضع تعقيدا في سوريا.

وحول تقرير الأمم المتحدة، الذي أشار إلى مسؤولية الحكومة السورية في استخدام أسلحة كيميائية بعد العام 2013، قال هولاند إن “هذه الجرائم لا يمكن أن تبقى بدون عقاب”.

وذكر بأن باريس “تعمل من أجل تبني مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يندد بهذه الأعمال الشنيعة ويفرض عقوبات على منفذيها”.

وقال هولاند إن “روسيا تقدم دعما قويا للأسد على مدى أكثر من سنة، والآن تركيا بدأت عملية (عسكرية) في سوريا وباتت في صدام مع الأكراد، وهو ما قد يؤدي إلى تدهور الأوضاع بشدة”.

وفي الشأن الأوكراني قال هولاند إن فرنسا وألمانيا تدفعان باتجاه تنظيم انتخابات محلية في شرق أوكرانيا( منطقة دونباس) قبل نهاية السنة الجارية، وتنفيذ الهدنة هناك تحت إشراف بعثة “الأمن والتعاون الأوروبي”.

ودعا هولاند روسيا إلى أن تلعب دورها في كل من أوكرانيا وسوريا، مشيرا إلى أنه “سيتم بحث الملف الأوكراني مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، من أجل ضمان هدنة وانتخابات حرة”.

المصدر: روسيا اليوم