هيئة الإنقاذ السورية: انسحاب “جيش العشائر” من جنوب سوريا يؤكد وجود تنسيق بين الأردن والنظام السوري

22

 قال رئيس “هيئة الإنقاذ السورية” أسامة الملوحي أن انسحاب “جيش العشائر” من جنوب سوريا “يؤكد وجود تنسيق بين الأردن والنظام السوري”، حسبما نقلت مواقع للمعارضة السورية.

 

وأكد الملوحي: “وصول النظام السوري للحدود الأردنية هي رغبة أردنية للأسف، بدليل قضية المعبر الرئيسي في درعا، فالأردن صرح أنه لن يفتح هذا المعبر بشكل رسمي وفعال إلا إذا عاد للسلطة السورية، سلطة بشار الأسد”، على حد تعبيره.

 

وأوضح في حديث نقله موقع “سوريا بلدي” المعارض أن “الأردن أوعزت ليس فقط لجيش العشائر وإنما لفصائل أخرى بأن تنسحب وتسهل سيطرة النظام على المناطق الحدودية بين سورية والأردن”.

 

وبين الملوحي أن “التنسيق بين الأردن سوريا، ليس بالأمر الخفي”، مؤكدا أن “ذلك يتم في بعض الأحيان بشكل مباشر”.

 

جدير بالذكر أن الجيش السوري تمكن من السيطرة على ريف السويداء الشرقي.

 

وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، قد أشار إلى أن المملكة تبحث فتح المعابر مع سوريا، مؤكدا أن السلطات الأردنية تريد أن تكون متأكدة من أن الأمور الأمنية تسير بالاتجاه الصحيح في سوريا، ليس فقط عند المعبر وإنما أيضا الطريق الدولي ما بعد المعبر.

 

تجدر الإشارة إلى وجود مركزين حدوديين بين الأردن وسوريا هما مركز جابر من الجانب الأردني ومركز نصيب من الجانب السوري، ومركز الرمثا الأردني ويقابله مركز درعا من الجانب السوري.

  المصدر: رأي اليوم