هيثم المالح: وزراء الخارجية العرب يبحثون تسليم مقعد سوريا للائتلا

34
قال هيثم المالح رئيس اللجنة القانونية في “الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية”: إن تسليم الائتلاف مقعد سوريا في الجامعة العربية، هو أحد الموضوعات المطروحة على جدول أعمالاجتماع وزراء الخارجية العرب، اليوم الأحد، للتحضير للقمة العربية في الكويت يومى 25 و26 مارس الجارى.
وأضاف المالح، في تصريحات، أن “الائتلاف سبق أن بعث برسالة إلى الجامعة العربية تتضمن ترشيحى (المالح) لشغل مقعد الائتلاف في الجامعة، وقامت الجامعة بدورها بتعميم تلك الرسالة على الدول العربية، التي ستعلن خلال الاجتماع موقفها من تسليم مقعد سوريا للائتلاف، وكذلك موقفها من ترشيحه (المالح) لهذه المهمة”، ومضى قائلا: “في حالة الموافقة سألقى كلمة خلال القمة العربية المقبلة في الكويت، كممثل لسوريا”.
ومن المتوقع أن يصوت وزراء الخارجية العرب على قرار تسليم الائتلاف السورى المعارض رسميا مقعد سوريا الشاغر في الجامعة، بعد تعليق عضوية النظام السورى فيها أواخر عام 2011، بحسب مصادر دبلوماسية.
ووصل رئيس الائتلاف السورى، أحمد الجربا، القاهرة، اليوم، للمشاركة في اجتماع الغد، الذي يناقش العديد من الملفات المهمة، في مقدمتها التحضير لقمة الكويت، إضافة إلى الموضوعات المدرجة بشكل دائم على جدول الأعمال فيما يتعلق بتطورات القضية الفلسطينية والأزمة السورية.
وقالت المصادر الدبلوماسية إنه من المقرر أن يلقى الجربا كلمة أمام وزراء الخارجية ليطلعهم على آخر تطورات الأزمة السورية القائمة منذ منتصف مارس 2011، وما حدث خلال جولتى مفاوضاتمؤتمر “جنيف -2” مع نظام بشار الأسد، ما بين يومى 22 و31 يناير الماضى، و10 و14 فبراير الماضى.
ولم يتسن الحصول على تعقيب فورى من الجامعة العربية بشأن مشاركة الجربا في اجتماع الغد أو التصويت على تسليم مقعد سوريا إلى ائتلاف المعارضة، الذي اعترفت به الجامعة ممثلا للشعب السورى.
albawabhnews