واشنطن: أكثر من 90% من غارات روسيا في سوريا لاتستهدف داعش

25

أعلنت واشنطن الأربعاء، أن أكثر من 90% من الغارات الجوية للقوات الروسية في سوريا استهدفت قوات المعارضة المعتدلة وليس تنظيم “داعش” الإرهابي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “جون كيربي” الأربعاء، في الموجز الصحفي اليومي له، إن الغارات الروسية “كانت بشكل واسعٍ ضد مجموعات المعارضة، التي تسعى إلى مستقبل أفضل لسوريا ولاتريد أن ترى نظام (بشار) الأسد في السلطة”.

وأوضح أن “الغالبية العظمى، أكثر من 90 (من الغارات الروسية) ليست في أراضي داعش، وليست ضد مجموعات داعش أو وحداتها أو نشاطاتها”، مشيراً إلى أن ما يتبعه الروس في سوريا “لايمكن تسميته بالاستراتيجية، كما أسلفتُ، هو بشكل عام رد فعل، ناتج عن الضغط الذي شاهدنا الأسد يواجهه”.

وعقب قائلاً إن ما يقوم به الروس “تكتيك فاشل، لأن بقائه (الأسد) في السلطة، حتى لو كان على أساس اتفاق مشترك (حل سياسي)، عن طريق دعمه، فهذا الأمر سيطيل الصراع فقط”، معتبرا ما يقدمه الروس من دعم للأسد “خطأ”.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد التقى بنظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة بمدينة نيويورك نهاية الشهر الماضي.

وأعقب اللقاء الثنائي بين الزعيمين، إعلان بلديهما عن فتح “خطوط للاتصال” العسكري بين الجيشين على خلفية تنسيق تحليق طائرات التحالف الدولي لمحاربة داعش والقوات الروسية فوق الأجواء السورية بهدف تجنب الاصطدام غير المقصود بين الطائرات أو الاشتباك مع بعضها البعض.

وبدأت القوات الروسية غاراتها الجوية في سوريا عقب لقاء الرئيسين قبل أن يتم التنسيق بين البلدين حول كيفية تنظيم حركة الطائرات، إلا أن الولايات المتحدة سلمت مقترحاً للجيش الروسي حول تنظيم الاجواء السورية، إلا أنه وبحسب المتحدث في وزارة الدفاع الأمريكية، الاربعاء، فإن الروس لم يردوا بعد على مقترح واشنطن.

إلا أن المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست، أكد الأربعاء أن واشنطن ستواصل “انتظار قيام الروس بتقديم رد رسمي على العرض الذي تم تقديمه الاسبوع الماضي، لتأسيس بعض اساسيات تنظيم حركة الطائرات”.

وتابع في الموجز الصحفي من واشنطن الأربعاء، “تنجر روسيا بشكل عميق جداً إلى هذا المستنقع (الصراع في سوريا)، بشكل لايخدم المصالح السورية البعيدة الأمد عن طريق زيادة التواجد العسكري داخل سوريا”.

 

 

الاناضول