واشنطن تؤكد مشاركة كيري الخميس باجتماع في لندن لمكافحة الدولة الاسلامية

23

واشنطن- (أ ف ب): أكدت واشنطن الأحد أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيترأس الخميس، بالاشتراك مع نظيره البريطاني فيليب هاموند، اجتماعا في لندن يضم وزراء خارجية الدول المنضوية في الائتلاف الدولي ضد “الدولة الاسلامية” وذلك لتقييم جهود مكافحة التنظيم الجهادي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر بساكي ان الاجتماع الذي يستمر نهارا واحدا ويشارك فيه وزراء خارجية حوالى 20 دولة، بينها الدول العربية الاعضاء في الائتلاف، سيركز على “جهونا المشتركة لاضعاف وهزيمة الدولة الاسلامية”.

واكدت المتحدثة الأمريكية بذلك ما كان اعلنه مسؤولون بريطانيون في وقت سابق الأحد بشأن هذا الاجتماع الذي قالوا انه سيبحث خصوصا في مدى التقدم الذي احرزه التحالف الدولي في محاربة التنظيم الجهادي الذي يسيطر منذ منتصف العام الماضي على انحاء واسعة في العراق وسوريا.

وبحسب مسؤول بريطاني رفيع المستوى فان الاجتماع سيعقد في لانكستر هاوس في وسط لندن، وذلك بعد اسبوعين من اعتداءات باريس التي راح ضحيتها 17 قتيلا بايدي ثلاثة جهاديين ينتمون الى تنظيمي القاعدة والدولة الاسلامية.

وكانت صحيفة (ديلي تلغراف) البريطانية نقلت الاحد عن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند قوله ان الاجتماع “سيشكل فرصة مهمة للقيام بجردة حساب وتقييم التقدم الذي احرز حتى الآن في جهودنا المشتركة لمكافحة الايديولوجية السامة للدولة الاسلامية”.

وبحسب بساكي فان كيري سيجري في لندن مباحثات ثنائية مع هاموند.

واضافت ان كيري سيتوجه بعدها الى دافوس لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي الذي ينطلق الخميس ويستمر حتى الاحد، مشيرة الى ان الوزير الأمريكي سيلتقي في المنتجع السويسري مسؤولين في دول عدة ورجال اعمال اضافة الى ممثلين عن المجتمع المدني.

وسيلقي كيري الجمعة خطابا امام الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي.

وبالعودة الى اجتماع لندن فقد اوضح هاموند للصحيفة البريطانية ان “الشركاء الفاعلين الرئيسيين في الائتلاف، بمن فيهم شركاؤنا العرب، سيجتمعون في لندن لتقرير ما هي الامور الاضافية الواجب علينا القيام بها لاضعاف وهزيمة الدولة الاسلامية”.

وتابع الوزير البريطاني “من المهم ان نتباحث في ما بامكاننا جميعا ان نفعل لمعالجة معضلة المقاتلين الاجانب وتجفيف منابع تمويل الدولة الاسلامية وتكثيف المساعدات الإنسانية ومواصلة حملتنا العسكرية المنسقة”.

ويأتي الاعلان عن هذا الاجتماع غداة القمة التي جمعت الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في واشنطن الجمعة.

وبحسب المسؤول البريطاني الرفيع المستوى فان مباحثات لندن ستتناول خمس ملفات اساسية هي: المقاتلون الاجانب، الحملة العسكرية ضد الآلة العسكرية للدولة الاسلامية، تجفيف منابع تمويل التنظيم، قطع وسائل التواصل الاستراتيجية للتنظيم،والمساعدات الانسانية.

 

المصدر: القدس العربي