واشنطن تجدد دعمها لأكراد سوريا

16

قام مبعوث الرئيس الأميركي في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية الأسبوع الماضي بزيارة إلى سوريا التقى خلالها قياديين أكراد حيث أكد على التزام بلاده تقديم الدعم لهم، وفق ما أكد متحدث باسم الخارجية الأميركية الاثنين.

وتأتي تلك الزيارة وسط حالة من التوتر مع إطلاق تركيا قبل عشرة أيام عملية عسكرية في سوريا قالت إنها ضد تنظيم الدولة الإسلامية والمقاتلين الأكراد، ما وضع واشنطن في موقف صعب بين أنقرة حليفتها التقليدية والأكراد حلفائها في مكافحة الجهاديين على الأرض.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن بريت ماكغورك التقى “في سوريا قياديين في قوات سوريا الديمقراطية حيث أشاد بتحرير منبج من إرهابيي تنظيم الدولة الإسلامية، وأكد على الدعم المتواصل” لتلك القوات في حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وتدعم واشنطن قوات سوريا الديمقراطية، وهي تحالف فصائل عربية وكردية على رأسها وحدات حماية الشعب الكردية، في معاركها ضد تنظيم الدولة الإسلامية، اذ تعتبرها الأكثر فعالية في مواجهة الجهاديين.

وقد تمكنت قوات سوريا الديمقراطية بدعم من واشنطن من طرد تنظيم الدولة الإسلامية من مناطق عدة في شمال وشمال شرق سوريا، كان آخرها مدينة منبج، احد معاقل الجهاديين سابقا في محافظة حلب.

وحث ماكغورك، وفق المتحدث، على “توحيد الجهود ووقف القتال بين كافة الأطراف التي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية في شمال سوريا”.

وشهد الأسبوع الأخير من شهر آب/أغسطس معارك بين قوات تركيا ومقاتلين مدعومين من الأكراد بعد أيام قليلة على إطلاق أنقرة عملية عسكرية بالتعاون مع فصائل معارضة مدعومة من قبلها في ريف حلب الشمالي الشرقي ضد تنظيم الدولة الإسلامية والأكراد على حد سواء.

وتصنف تركيا حزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا وجناحه العسكري وحدات حماية الشعب الكردية منظمتين “إرهابيتين”.

وتبذل الولايات المتحدة جهودا حثيثة لتجنب تصعيد أعمال العنف بين تركيا والأكراد.

وبالإضافة إلى سوريا، عقد ماكغورك سلسلة لقاءات في تركيا أيضا. والتقى بحسب المتحدث “مسؤولين أتراكا رفيعي المستوى لبحث دعم الأمم المتحدة لجهود تطهير المنطقة الحدودية مع تركيا من تنظيم الدولة الإسلامية”.

وفي إطار عمليتها العسكرية، نجحت القوات التركية والفصائل المعارضة المدعومة من قبلها الأحد في طرد تنظيم الدولة الإسلامية من آخر منطقة واقعة تحت سيطرته عند الحدود السورية التركية.

وبحث ماكغورك في تركيا أيضا العملية العسكرية في الموصل، ابرز معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، فضلا عن التعاون بين الولايات المتحدة وتركيا “لتسريع هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية”.