واشنطن ترفض عملية تركية شمال سوريا: لا تدفعوا «قسد» إلى أحضان الخصوم

الاستخبارات الأميركية حذرت من استغلال «داعش» العملية لإطلاق 10 آلاف مقاتل

20

أعرب مسؤولون أميركيون كبار عن رفضهم لأي عملية عسكرية تركية في شمال سوريا، محذرين من أن هذه الخطوة ستعرض القوات الأميركية في المنطقة للخطر، وستكون لها عواقب وخيمة على قتال تنظيم «داعش»، إضافة إلى أنها قد تدفع «قوات سوريا الديموقراطية» (قسد) إلى حضن الخصوم، خصوصاً إيران. وللولايات المتحدة حوالي 900 جندي في سوريا، معظمهم في الشمال الشرقي يدعمون «قسد» التي تتولى مقاتلة خلايا «داعش» في المنطقة. وتشير تقديرات استخباراتية من الولايات المتحدة ودول أخرى، إلى أن حجم قوات «داعش» في سوريا والعراق يتراوح بين 6 آلاف و16 ألف مقاتل، يعمل معظمهم كخلايا صغيرة في مناطق نائية.

وفيما تهدد تركيا منذ مايو (أيار) الماضي، بتوسيع ما تسميه «منطقتها الأمنية» بعمق 30 كيلومتراً على الجانب السوري من الحدود، عبرت الولايات المتحدة وشركاؤها في المنطقة عن قلقهم، وواصلت اتصالاتها بأنقرة، من دون تحقيق نتيجة كبيرة لخفض التصعيد التركي. وقالت مساعدة وزير الدفاع الأميركي دانا سترول في منتدى نظمه «معهد الشرق الأوسط» في واشنطن الأربعاء، أن «البنتاغون أعلن معارضته الشديدة لأي عملية تركية في شمال سوريا، وأنه تم إيضاح اعتراضنا لتركيا». وقالت إن «تنظيم (داعش) سيستغل هذه العملية من أجل أعادة تقوية وجوده»، مشيرة إلى أن «معلومات الاستخبارات تشير إلى أن (داعش) عازم على إطلاق عمليات لتحرير 10 آلاف مقاتل محتجزين في سجون مؤقتة في شمال شرقي سوريا، تحرسها (قسد) المدعومة من الولايات المتحدة». وأضافت سترول أن «التنظيم يعتبر مراكز الاحتجاز بمثابة مراكز سكانية لمقاتليه لإعادة تشكيل جيشه (..) إذا كانت هناك عمليات عسكرية من شأنها أن تجعل (قسد) تركز على التحرك شمالاً لحماية مناطقها من حملة جوية أو حملة برية، فسيتم سحب عدد كبير جداً منهم».

يذكر أن «داعش» قام بعملية فاشلة في يناير (كانون الثاني) لإطلاق سراح 4 آلاف مقاتل من سجن الصناعة في الحسكة، لكن «قسد» التي حشدت نحو 10 آلف مقاتل وبدعم من طائرات التحالف، قمعت العملية. ورغم ذلك فر نحو 10 عناصر من مقاتلي التنظيم المتمرسين، الأمر الذي يمكن أن يشجع «داعش» على تكرار العملية إذا نفذت تركيا تهديداتها. وقالت سترول إن «الولايات المتحدة تعترف بأن لتركيا مخاوف مشروعة بشأن نشاط حزب العمال الكردستاني في سوريا والعراق»، متعهدة أن البنتاغون «سيواصل العمل مع تركيا لمواجهة هذا النشاط». لكنها حذرت من أن «أي توغل تركي سيكون خطوة مبالغا فيها بشدة». وقالت إن «العملية قد تؤدي إلى دفع قوات (قسد) إلى أحضان خصومنا، روسيا وسوريا وحتى إيران، إذا تعرضت لهذا النوع من الضغط».

ورغم اعتقاد مسؤولين أميركيين ومن «قسد» والعراقيين أيضاً، أن القيادة الأساسية للتنظيم قد ضعفت بعد الضربات التي استهدفتهم، بما في ذلك الغارة الأخيرة بطائرة بدون طيار الثلاثاء، وأسفرت عن مقتل ماهر العكال، مسؤول التنظيم في سوريا، إلّا أن هناك دلائل على أن نواة التنظيم تحاول على الأقل تهيئة نفسها للعودة. وقال تيموثي بيتس القائم بأعمال منسق مكافحة الإرهاب في الخارجية الأميركية، في المنتدى نفسه، إن «زيادة النشاط العسكري التركي في سوريا لن يؤدي إلا إلى زيادة عدم الاستقرار والفرص المتاحة لداعش». من ناحيته، قال جوشوا غيلتزر نائب مستشار الأمن الداخلي في البيت الأبيض، إن التنظيم «يحاول إحياء نفسه»، وبأنه «اليوم هو على الأقل مجموعات في جيوب صغيرة، ويواصل ممارسة أو على الأقل محاولة ممارسة بعض السيطرة على الأراضي». وأضاف أن «داعش» نفذ نحو 350 هجوماً في سوريا والعراق هذا العام، وأن هناك أدلة أيضا على أن قيادته في سوريا والعراق، لا تزال قادرة على ممارسة نفوذها على الجماعات التابعة لها في جميع أنحاء العالم وتقاسم الموارد المالية. كما أعربت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية عن قلقها من أن يؤدي التوغل التركي إلى تفاقم الأزمات الإنسانية. وقال أندرو بليت، القائم بأعمال مساعد مدير الوكالة لمنطقة الشرق الأوسط: «هناك 500 ألف شخص آخرين يمكن أن يتشردوا». «هناك الكثير من النشاط الدبلوماسي الجاري بالتأكيد لمحاولة تلطيف أي تصرفات يقوم بها الأتراك في هذا الاتجاه فيما يتعلق بمدى زعزعة الاستقرار». من جهة أخرى، أعلنت الخارجية الأميركية، أنه تمت إعادة 12 مواطنا أميركيا من سوريا والعراق منذ آخر دفعة أعلن عنها عام 2020، ليبلغ عدد العائدين 39 شخصا منذ 2016. وقالت إن من بين مجموع العائدين، 15 بالغا،11 منهم متهمون بجرائم و24 قاصرا. وقالت وزارة العدل إن اثنين من البالغين العائدين لم يتم توجيه تهم إليهم لأنهم كانوا قاصرين عندما اصطحبتهم عائلاتهم للانضمام إلى «داعش».

المصدر: الشرق الأوسط

الآراء المنشورة في هذه المادة تعبر عن راي صاحبها ، و لاتعبر بالضرورة عن رأي المرصد.